أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

“غروندبرغ” يبحث في الرياض دعم التوصل إلى اتفاق إنساني واستئناف العملية السياسية باليمن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

التقى المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ في العاصمة السعودية الرياض، سفيرَ المملكة وسفراء الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن المعتمدين، لبحث دعم التوصل إلى اتفاق إنساني واستئناف العملية السياسية باليمن.

وقال مكتب المبعوث الأممي في بيان مقتضب، إن “غروندبرغ التقى في الرياض بالسفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر في، كما التقى بسفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن”.

وأشار إلى أنه جرى مناقشة سير الجهود المتضافرة لدعم التوصل إلى اتفاق حول إجراءات لتحسين ظروف المعيشة في اليمن، ووقف إطلاق للنار على المستوى الوطني، واستئناف عملية سياسية جامعة برعاية أممية.

ومساء الأربعاء، اختتم المبعوث الأممي، زيارة إلى أبو ظبي بدولة الإمارات، حيث ناقش خلالها مع مسؤولين إماراتيين ويمنيين في أبوظبي، سبل استئناف العملية السياسية في اليمن، تحت إشراف الأمم المتحدة.

وشدد هانس غروندبرج، على ضرورة تضافر الجهود الإقليمية والدولية لتحقيق تقدم نحو سلام دائم وأهمية العمل على سلام واستقرار اليمن لضمان أمن واستقرار المنطقة بأكملها.

وفي تصريح تلفزيوني، أكد غروندبرغ، أن حل الأزمة اليمنية بأيدي اليمنيين أنفسهم، ودور المجتمع الدولي هو دعم جهود التسوية، لافتا إلى أن ما يشتغل عليه حاليا، هو الانتقال من الهدنة إلى خطوات حقيقية نحو تسوية سياسية.

وأكد أن الحوارات مع الأطراف اليمنية مازالت مفتوحة وبناءة، مشيرا إلى أن مسألة المرتبات مازال متعثرة عند كيفية تسليمها.

ومنذ شهور، تتكثف مساعٍ إقليمية ودولية لتحقيق حل سياسي شامل للأزمة في اليمن، شملت زيارات لوفود سعودية وعمانية لصنعاء، إضافة إلى تحركات أممية ودولية متعددة للدفع بعملية السلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى