أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

المبعوث الأممي يعد بمستوى مختلف من التفاعل بين الحوثيين والسعودية

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قال المبعوث الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، الثلاثاء، إنه خلال المرحلة المقبلة، سيكون هناك مستوى مختلف من التفاعل والمحادثات بين السعودية والحوثيين.

وأضاف في مقابلة تلفزيونية، أن المفاوضات السعودية والعمانية مع الحوثيين، هي مداخل تهدف إلى دعم اليمنيين للدخول في مفاوضات جدية للتوصل إلى تسوية طويلة الأمد ومستدامة للنزاع

وأوضح، أن وقف إطلاق النار والانخراط في القضايا الاقتصادية واستئناف العملية السياسية هي العناصر الثلاثة التي تركز النقاشات عليها الآن، لكنه قال إنه “يشعر بالإحباط بسبب الوتيرة البطيئة التي يسير بها حل النزاع”.

وأشار إلى أن “التحدي الحقيقي الذي يواجه هو تحويل الهدنة في اليمن إلى عملية سياسية دائمة، وكذلك تنفيذ وقف إطلاق النار على الصعيد الوطني”.

ولفت أن “قنوات الاتصال مع الأطراف اليمنية الآن إيجابية وبناءة”. لكنة عاد وقال إن “الثقة بين أطراف النزاع باليمن مفقودة ولا يمكن أن تعود بشكل سحري”.

وكشف المبعوث الأممي، “أنه استشعر نفاد الصبر لدى اليمنيين لاسيما في زيارته الأخيرة إلى مدينتي عدن ومأرب”.

ونهاية أغسطس الماضي، قال مصدران مطلعان في صنعاء، لـ”يمن مونيتور”،  إن وسطاء عمانيين والأمم المتحدة، أبلغوا جماعة الحوثي المسلحة أن اتفاقاً شاملاً في اليمن يجري التحضير له وسيتضمن ملاحظات الجماعة.

وأشار المصدران لـ”يمن مونيتور” إلى أن: ملف المرتبات ومطار صنعاء الدولي، وبقية الموانئ جرى التفاهم فيها.

 

(انفراد).. مصدران في صنعاء: التحضير لاتفاق شامل ينهي حرب اليمن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى