آراء ومواقفاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

مركز دراسات أمريكي: الإغراء الوهمي لجبهة إيران “المناهضة للهيمنة” سوء تقدير أيدلوجي

جاكوبو سيتا*

نشره مركز “ ستيمسون” للدراسات (أمريكي)-ترجمة وتحرير “يمن مونيتور”

بينما تتمتع معظم دول الشرق الأوسط بزخم جديد “متعدد الاتجاهات”، تراجعت إيران إلى اتباع سياسة “التطلع إلى الشرق” التي مضى عليها عقدين بأقصى سرعة.

كان رد فعل قادة إيران على الموت الواضح للاتفاق النووي لعام 2015 والنبذ ​​المتزايد في أوروبا بسبب الدعم العسكري الإيراني للحرب الروسية في أوكرانيا من خلال البحث عن أصدقاء وشركاء من بين أولئك المتعاطفين مع نضالها الذي يجري تعديله. ولكن مع وجود قوى عظمى هي في نهاية المطاف مصالح ذاتية وشركاء صغار ليس لديهم الكثير لتقديمه، فإن فكرة بناء جبهة ناجحة مناهضة للهيمنة هي وهم أكثر من كونها حقيقة.

اليوم، يبدو أن السياسة الخارجية للجمهورية الإسلامية تسترشد بثلاثة افتراضات مترابطة: أولاً، قطيعة مع الماضي القريب، حيث أهملت إيران، وفقًا لإدارة الرئيس إبراهيم رئيسي، علاقاتها مع الصين وروسيا والعالم النامي. ثانيًا، الفكرة التي لم يتم التعبير عنها بصراحة مفادها أن طهران يمكن أن تحل محل شبكة جديدة من الشراكات للعلاقات الاقتصادية والسياسية مع أوروبا والدول الآسيوية المتحالفة مع الغرب. أخيرًا، تصور أن النظام العالمي، الذي دفعته حرب أوكرانيا، يتحول من الغرب المتدهور إلى الشرق القوي، وأن لإيران دورًا قياديًا تلعبه في تلك الساحة. ومع ذلك، تبدو كل هذه الافتراضات نتاجًا لوجهة نظر أيديولوجية للعالم أكثر من كونها نتاجًا لحسابات واقعية.

لطالما كانت الأممية والعالمية الثالثة عنصرًا أساسيًا في السياسة الخارجية للجمهورية الإسلامية، وشاركت بنشاط في منتديات مثل حركة عدم الانحياز ومجموعة الـ 77. ويعكس هذا النشاط طموح هذه البلدان في بناء تحالفات مناهضة للهيمنة مع شركاء متشابهين في التفكير، وعادة ما يتم توجيههم ضد الولايات المتحدة. فالصين، على سبيل المثال، كانت تاريخياً هدفاً لمغازلة إيران. لطالما رددت بكين صدى خطاب طهران لكنها لم تتبنّ بشكل كامل معادتها المتشددة لأمريكا لسبب واضح هو أن الاقتصاد الأمريكي والصيني مترابطان بشكل وثيق.

بعد مرور عامين على ولايتها وفي مواجهة استياء شعبي واسع النطاق، حاولت حكومة رئيسي صرف الانتباه عن المشكلات المحلية من خلال تحقيق نجاحات في الخارج. بالنظر إلى أن رئيسي وصل إلى السلطة بخبرة دولية قليلة أو معدومة وعين وزيراً للخارجية تتضاءل جاذبيته ومعرفته مقارنة بسلفه، فقد توصل رئيسي مع ذلك إلى اتفاق خفض تصعيد تاريخي مع المملكة العربية السعودية واتفاقية عضوية إيران الكاملة في منظمة شنغهاي للتعاون (SCO) بقيادة الصين. يتوافق كلا الإنجازين مع أولويات السياسة الخارجية التي حددتها إدارة رئيسي والمرشد الأعلى علي خامنئي: تحسين العلاقات مع الدول المجاورة وإحياء سياسة “التطلع إلى الشرق”.

تتضمن السياسة ما يرقى إلى ” شراكة منبوذة ” مع روسيا تتضمن في جوهرها مساعدة عسكرية إيرانية حاسمة لحرب الكرملين في أوكرانيا. تمنح هذه العلاقة طهران الإحساس بأنها شريك أساسي لموسكو المثقلة بالعقوبات. كما سعت إيران بشغف إلى إقامة علاقة أوثق مع الصين. في فبراير/ شباط الماضي، شرع رئيسي في أول زيارة دولة لرئيس إيراني إلى الصين منذ محمد خاتمي في عام 2000. ومهدت الرحلة الطريق لوساطة بكين بين إيران والسعودية ودخول طهران الذي طال انتظاره إلى منظمة شنغهاي للتعاون. بالنسبة لإدارة رئيسي، كانت أيضًا فرصة لوضع رؤية شراكة ثلاثية بين إيران والصين وروسيا.

إلى جانب هذه المحاولة وحتى يُنظر إليه على أنه شريك رئيسي لقوتين أكبر، انغمس رئيسي أيضًا في العالم النامي. في غضون شهر، قام بجولة في أمريكا الجنوبية وأفريقيا، وتوقف في فنزويلا ونيكاراغوا وكوبا، ثم كينيا وأوغندا وزيمبابوي. باستثناء كينيا، تشترك جميع الدول الأخرى في علاقات إيران السيئة مع الغرب وطموحاتها الرجعية. وبدرجات متفاوتة، تخضع جميعها لعقوبات أمريكية. كان إغراء تحالف عالمي من هذه الدول الخاضعة للعقوبات مع وجود إيران في مركزها واضحًا تمامًا.

ومع ذلك، على الرغم من بعض النجاحات، ظهرت تصدعات في هذه الاصطفافات الجديدة والمجددة. في أوقات مختلفة في الأشهر القليلة الماضية، أيدت الصين وروسيا صراحة مطالبة دولة الإمارات العربية المتحدة طويلة الأمد بثلاث جزر في الخليج العربي تسيطر عليها إيران منذ عام 1971. مثل هذه الهجمات على ما تعتبرها إيران تحت سيادتها، والتي ولدت الغضب في طهران، بشكل واضح تشير إلى أن القوى العظمى، كما قال إلهى كولاي، أستاذة العلوم السياسية في جامعة طهران، تعمل في نهاية المطاف على ” تعزيز مصالحها الوطنية “، بغض النظر عن مدى ثبات شراكاتها مع إيران. في الوقت نفسه، لا يزال النقاش حول ما إذا كان التعاون الاقتصادي والعابر بين روسيا وإيران سيؤتي ثماره الموعودة أم لا.

الاقتصاد هو أيضا جوهر العلاقات الصينية الإيرانية. على الرغم من الإعلانات الدورية، لا يزال التنفيذ الفعال للشراكة الاستراتيجية الشاملة لمدة 25 عامًا بعيد المنال، حيث تظهر بيانات التجارة والاستثمار الثنائية استمرار ضعف الأداء. تستورد الصين بالفعل كميات قياسية من النفط من إيران، لكن هذا لا يوفر سوى شريان حياة ضئيل للجمهورية الإسلامية مع التأكيد على مقدار الإيرادات التي تخسرها طهران للتحايل على العقوبات الأمريكية. تحتفظ إيران أيضًا بعلاقات سياسية واقتصادية مع كوبا وفنزويلا ونيكاراغوا وأوغندا وزيمبابوي، لكنهم معًا لا يكادون يرقون إلى قوة اقتصادية.

الحقيقة هي أن استراتيجية إيران – تعزيز العلاقات مع الصين (وروسيا)، وتوسيع نطاق انتشار طهران العالمي، والمراهنة على ظهور مؤسسات أوراسية أقوى – تفقد أهميتها عندما لا تكون جزءًا من سياسة خارجية أكثر توازناً. بالنسبة لإيران، فإن إهمال الغرب والفشل في حل الأزمة النووية – وبالتالي البقاء تحت محور العقوبات الثانوية لواشنطن – يحد بشدة من فرصة طهران لتوسيع العلاقات الاقتصادية والمالية مع الشركاء الشرقيين.

في الوقت الحالي، لا تزال الاتفاقية بين إيران والسعودية قائمة، وهناك دلائل على أنها قد تولد تأثير الدومينو الذي سيؤدي إلى مصالحة دبلوماسية مع مصر والبحرين. لكن التوازن الإقليمي لا يزال هشًا، وعلى الرغم من أن الشرق الأوسط يستفيد بلا شك من فرصة الاستقرار، يمكن للمرء أن يسأل بصراحة ما هي الفوائد الملموسة لإيران بخلاف تحدي العزلة الدولية. مرة أخرى، بدون سياسة خارجية توازن بين الجوار والشرق والغرب، تخاطر طهران بفقدان الفوائد المحتملة للتقارب الإقليمي.

من المفارقات، بسبب انتصاراتها الأخيرة، وإن كانت باهظة الثمن، تبدو سياسة إيران الخارجية محاصرة في الرضا الإيديولوجي الذاتي: إغراء بناء الجبهة المرغوبة المناهضة للهيمنة يخفي حدود السياسة الخارجية التي تفتقر إلى التوازن والرؤية.

*جاكوبو سيتا، دكتوراه، هو زميل سياسات في مؤسسة Bourse & Bazaar، حيث يبحث في علاقات الصين مع دول الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، وخاصة إيران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى