أخبار محليةالأخبار الرئيسية

الحوثيون يعلنون إفراج الرياض عن 13 من أسراهم مقابل أسير سعودي

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلنت جماعة الحوثي، مساء السبت، إفراج الرياض عن 13 من أسرى الجماعة، مقابل أسير سعودي تم إطلاقه في وقت سابق.

وقال عبد القادر المرتضى مسؤول ملف الأسرى في جماعة الحوثي، في بيان: “استقبلنا اليوم في مطار صنعاء الدولي 13 أسيرا ومعتقلاً (حوثيا) أفرجت عنهم السلطات السعودية مقابل أسير سعودي أفرجنا عنه في وقت سابق (لم يحدده)”.

وأضاف: “نأمل أن تكون هذه الخطوة مقدمة لتنفيذ الصفقة المتفق عليها نهاية هذا الأسبوع”، دون تفاصيل.

الجدير بالذكر، أن وصول أسرى الحوثيين، تزامن مع وصول وفد عُماني تطورات السلام والهدنة، مع جماعة الحوثي المسلحة.

والجمعة، قال مصدران مطلعان، لوكالة أنباء “رويترز”، إن مبعوثين سعوديين وعمانيين يعتزمون السفر إلى العاصمة اليمنية صنعاء الأسبوع المقبل للتفاوض مع الحوثيين بشأن اتفاق دائم لوقف إطلاق النار وإنهاء الصراع المستمر في اليمن منذ ثماني سنوات في البلاد.

وتشير هذه الخطوة إلى أن الخلافات الإقليمية آخذة في الانحسار في أعقاب اتفاق السعودية وإيران الشهر الماضي على إعادة العلاقات بعد عداء استمر لسنوات دعمت خلالها كل دولة أطرافا متحاربة في صراعات بالشرق الأوسط منها حرب اليمن.

وتعد زيارة المسؤولين السعوديين إلى صنعاء مؤشرا على إحراز تقدم في المحادثات التي تتوسط فيها سلطنة عمان بين المملكة وجماعة الحوثي المتحالفة مع إيران. وتمضي هذه المحادثات بالتوازي مع جهود السلام التي تبذلها الأمم المتحدة، وفقاً لرويترز.

وتسعى سلطنة عمان منذ سنوات إلى تضييق هوة الخلاف بين الأطراف المتحاربة في اليمن، وبين إيران والسعودية والولايات المتحدة بصفة عامة. ومن شأن التوصل لوقف دائم لإطلاق النار في اليمن أن يمثل علامة فارقة صوب تحقيق الاستقرار بالشرق الأوسط.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى