أخبار محليةالأخبار الرئيسية

بايدن: مرور عام على هدنة اليمن تهيئة لتحقيق سلام شامل

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، مساء الأحد، إن مرور عام على الهدنة في حرب اليمن يمثل “علامة بارزة”، لافتا في الوقت ذاته إلى أن الهدنة مكّنت من تدفق المساعدات الإنسانية المتزايدة في جميع أنحاء البلاد.

وقال الرئيس الأمريكي في تصريحات أوردتها قناة “الحرة الأمريكية” إن الهدنة سمحت لليمنيين بالسفر في جميع أنحاء الشرق الأوسط وتهيئة الظروف لسلام شامل.

وأضاف أن الحفاظ على هذه الهدنة وتعزيز التقدم نحو السلام كانا محور التركيز الرئيسي لالتزام الإدارة الأمريكية مع شركائها في الشرق الأوسط، مؤكدا أن هذا التركيز سيستمر بشكل مكثف فضلا عن السعي للبناء على هذا التقدم الاستثنائي ودعم جميع الجهود الرامية إلى حل شامل لهذا الصراع.

ولفت إلى أن حقيقة توقف الهجمات عبر الحدود من اليمن في العام الماضي وكذلك الغارات الجوية داخله هي نتيجة إيجابية أخرى للهدنة، معربا عن تطلعه لمواصلة العمل مع جميع شركاء الولايات المتحدة في المنطقة لإنهاء الحرب في اليمن بشكل دائم.

وفي وقت سابق، قال المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، إن أهم ما بشرت به الهدنة هو تعزيزها لفرصة إطلاق عملية سياسية جامعة تهدف إلى إنهاء النزاع بشكل شامل ومستدام.

وأضاف غروندبرغ، مع مرور عام كامل على إعلان الهدنة في 2 فبراير 2022، أن هناك مخاطر كبيرة. “فالتصعيد العسكري والاقتصادي والخطابي في الأسابيع الأخيرة يذكرنا بهشاشة إنجازات الهدنة إن لم ترتكز على تقدم سياسي نحو حل سلمي للنزاع”.

وتابع: “هناك حاجة لحماية مكتسبات الهدنة والبناء عليها وصولًا للمزيد من الإجراءات الإنسانية، ووقف إطلاق للنار على الصعيد الوطني، وتسوية سياسية مستدامة تلبي تطلعات اليمنيين نساءً ورجالًا.

وأشار أن ذلك يتطلب عملية تجمع أصحاب المصلحة اليمنيين معًا لتنفيذ التدابير المتفق عليها، ونزع فتيل التوترات، والتفكير بشكل تشاركي في الأسئلة الرئيسية المتعلقة بالأمن ومؤسسات الحكم وتصميم عملية الانتقال.

وأكّد المبعوث الأممي ضرورة أن يكون كلا الطرفين على استعداد للجلوس معًا، والتحاور بشكل جاد ومسؤول، “فتحقيق السلام هو مسؤولية الأطراف”.

وتعثرت جهود أممية ودولية لتمديد اتفاق هدنة اليمن بدأ في 2 أبريل/ نيسان 2022 وانتهى في 2 أكتوبر/ تشرين الأول السابق، ورغم انتهائها وعدم إعلان تجديدها إلا أن البلاد شهدت خفض في التصعيد العسكري لا سيما توقف الغارات الجوية السعودية ووقف هجمات الحوثيين على المملكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى