ميديا

أبل تركز على تطوير أول نظارة ذكية لها.. وتوقعات ببيع مليون وحدة

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أفاد تقرير حديث بأن المدير التنفيذي لشركة أبل، تيم كوك، يركز حالياً على عمليات تطوير النظارة الذكية الأولى للشركة، والمتوقع الكشف عنها لأول مرة في مؤتمر المطورين WWDC 2023 الذي يعقد في يونيو المقبل، مع توقعات بأن تصل المبيعات إلى نحو مليون وحدة.

وذكرت صحيفة “فاينانشيال تايمز”، أن كوك يولي اهتماماً ملحوظاً بتطوير النظارة القادمة، خاصة أنها تمثل أول منتج يتم تطويره تحت قيادته بالكامل.

وعلى الرغم من طرح ساعة “أبل ووتش” وسماعات “إيربودز” لأول مرة كان تحت إدارة كوك للشركة، إلا أن تطويرهما كان تحت قيادة مؤسس الشركة ستيف جوبز قبل وفاته في 2011.

اختلاف داخلي

وتعمل “أبل” منذ عام 2016 على تطوير نظارتها الذكية، إلا أن فريق التصميم كان يفضل دائماً تأجيل طرحها، بسبب عدم تمكن الشركة من جعل تصميم النظارة أخف وزناً وأقل حجماً.

ونشب خلاف بين فريق التصميم مدعوماً بمديره السابق الشهير، جوني إيف، الذي غادر منصبه في 2019، وفرق التشغيل وتطوير الأجزاء المادية، لأن المصممين رغبوا في تأجيل طرح النظارة لحين تطويرها واكتمال نضجها، بينما كانت باقي الفرق ترى ضرورة استغلال الفرصة وطرح النظارة خاصة مع قطع الشركة شوطاً كبيراً في عمليات التطوير.

وكان كوك يدعم رأي قطاع التصميم بتأجيل الطرح، خاصة أن فريق تطوير تقنيات الواقع الافتراضي والمعزز فشل في علاج ارتفاع درجة حرارة النظارة الناتج عن كثرة مستشعرات التصوير الداخلية والخارجية، والبطء الملحوظ في الأداء، بحسب تقرير سابق لموقع “ذا انفورميشن”.

نظارات التزلج على الجليد

تقرير “فاينانشيال تايمز” أشار إلى أن قطاع التشغيل رأى ضرورة طرح النظارة في أسرع وقت بتصميم أقرب إلى نظارات المتزلجين على الجليد مع دعمها بخدمات مثل محادثات فيديو عبر FaceTime مع نسخ رقمية من المستخدمين (Avatars) ومشاهدة محتوى ثلاثي الأبعاد، وكذلك أداء تمارين اللياقة مع مدرب رقمي.

ورجح مدير أبل هذه الفكرة، خاصة أن رؤية المصممين كانت تفضل الانتظار لحين التوصل لتقنيات متطورة تسمح بدخول الشركة سوق النظارات عبر نظارة ذكية للواقع المعزز AR بتصميم خفيف أقرب لنظارات النظر التقليدية.

توقعات ببيع مليون نظارة

وتوقعت أبل أن تحقق نظارتها الجديدة مبيعات تصل إلى مليون وحدة، وهو رقم متواضع مقارنة بمبيعات بقية أجهزتها، ربما بسبب سعرها المرتفع والمتوقع أن يتراوح بين 2000 و3000 دولار، أي 3 أضعاف سعر نظارة “كويست برو” التي طرحتها شركة “ميتا” المنافسة.

ويرى خبراء أن نظارة أبل ستقتطع نحو 10% من مبيعات النظارات الذكية للواقع المختلط، والتي قدرتها آخر إحصائية لمؤسسة CCS Insight، بحوالي 10 ملايين نظارة فقط في 2022.

وتوقع تقرير “فاينانشيال تايمز” مستقبلاً واعداً لأبل داخل سوق النظارات إذا نجحت في استقطاب مستخدمي أجهزتها لشراء نظارتها الأولى لتعزيز تجربتهم داخل بيئة أجهزتها وخدماتها، ما يجعلهم يرتبطون في حياتهم الرقمية بجهاز جديد من إنتاجها.

 

الشرق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى