أخبار محليةالأخبار الرئيسيةحقوق وحريات

الحكومة اليمنية تطالب بموقف دولي وأممي حازم تجاه انتهاكات الحوثيين ضد الصحفيين

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

طالبت الحكومة اليمنية، الجمعة، من المنظمات الدولية والأممية بموقف حازم تجاه “انتهاكات” جماعة الحوثيين بحق الصحفيين.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني، بالعاصمة الفرنسية باريس، المدير العام المساعد لقطاع المعلومات والاتصال بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “يونيسكو” توفيق جلاصي.

وخلال اللقاء، دعا الإرياني المنظمات الدولية إلى اتخاذ “موقف أكثر حزما تجاه الانتهاكات التي تمارسها المليشيات الحوثية بحق الصحفيين ووسائل الإعلام في مناطق سيطرتها”. وفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

وأوضح أن “جماعة الحوثيين ارتكبت جرائم بحق 160 صحفيا غالبيتهم تعرضوا للإخفاء القسري والتعذيب بينهم 40 قتيلا وآلاف المشردين”.

وأضاف: “تعرضت الكثير من المؤسسات الإعلامية للنهب وحجب مواقعها الإخبارية، بالإضافة إلى ملاحقات وتهديد ومصادرة مقتنيات الصحفيين والإعلاميين وإيقاف المرتبات”.

وتطرق الإرياني إلى “الخطابات التحريضية التي يشنها زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي ضد الإعلاميين ووصفهم بأنهم أخطر من المقاتلين في الجبهات”.

وقال إن “جرائم الحوثيين في مناطق سيطرتهم وصلت إلى حد إصدار أحكام بإعدام الصحفيين”.

من جانبه، أعرب جلاصي عن “استعداد المنظمة لتقديم الدعم الفني والقانوني للصحفيين والمؤسسات الإعلامية من خلال برامج تدريب هادفة والإسهام في بناء السلام”، وفق المصدر نفسه.

ويحتل اليمن المرتبة 169 (من أصل 180 بلدا) على جدول التصنيف العالمي لحرية الصحافة لعام 2022 الصادر عن منظمة “مراسلون بلا حدود” الدولية (مستقلة) المعنية بالدفاع عن حرية الإعلام.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى