أخبار محليةاخترنا لكمعربي ودولي

رئيس الوزراء العراقي: بغداد تنظم جولة محادثات جديدة بين إيران والسعودية

يمن مونيتور/ قسم الأخبار:

قال رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني إن بلاده تعمل على تنظيم جولة جديدة من محادثات بين ممثلين من إيران والسعودية في بغداد.

وأشار السوداني في مقابلة مع صحيفة الشرق الأوسط يوم الخميس، إن السلطات العراقية تنوي رفع مستوى المفاوضات الأمنية إلى مستوى بلوماسي.

وقال السوداني: إنه منذ بداية عمل الحكومة [ أكتوبر / تشرين الأول 2022]، وبناءً على طلب الأشقاء في المملكة العربية السعودية وإيران، نريد استمرارية هذه العلاقة، ونحن نراها ضرورة، لأن وجهات النظر المتباينة في المنطقة كلما تقاربت انعكست استقراراً.

ولفت إلى وجود اتصالات بين السعوديين والإيرانيين “على بعض المستويات ولكن نحن نريد أن يرتفع مستواها. هدفنا أن يرتفع مستوى اللقاءات من المسؤولين الأمنيين إلى العلاقات الدبلوماسية برعاية العراق”-حسب تعبيره.

واستناداً إلى تقارير، فإن الصراع في اليمن وإعادة فتح السفارتين هما الموضوعان الرئيسيان للنقاش خلال الاجتماعات الخمسة السابقة بين الإيرانيين والسعوديين منذ 2021م.

يأتي ذلك فيما تستمر محادثات بين السعودية وجماعة الحوثي المسلحة في اليمن بوساطة عمانية.

وقطعت السعودية العلاقات الدبلوماسية مع إيران في يناير/كانون الثاني 2016 بعد أن قام إيرانيون باقتحام سفارتها في طهران.

وبدأت السعودية وإيران مشاورات منذ ابريل/نيسان 2021، وقد سبقتها حوارات ولقاءات غير رسمية وغير معلنة قبل ذلك بما يقرب العامين، عقب هجوم تبناه الحوثيين استهدف منشآت أرامكو السعودية في “بقيق” و”خريص”، في سبتمبر/ أيلول 2019.

 

اقرأ/ي أيضاً.. 

(حصري) قرارات وأجهزة مخابرات جديدة.. كيف يواجه الحوثيون مخاوف السخط الشعبي والانشقاقات الداخلية؟ 

(دراسة حديثة).. حل حرب اليمن ضرورة لبناء نظام أمني متوازن بين السعودية وإيران

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى