أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتقاريررياضة

رغم الخروج المبكر من “خليجي25”.. لاعبو اليمن يخطفون الأنظار والجماهير تأمل بوقف الحرب (تقرير خاص- فيديو وصور)

يمن مونيتور/ وحدة التقارير/ خاص

بالرغم من الخروج المبكر من كأس الخليج العربي “خليجي 25” المقامة حاليا بالعراق، إلا أن المنتخب اليمني ظهر بأداء لافت أثار إعجاب المهتمين وحصل لاعبوه على الإشادة، ودفع الكثير من المسؤولين ورجال الأعمال في الداخل إلى الدعوة لانتشال كرة القدم اليمنية من المعاناة التي تسببت بها الحرب منذ ثمان سنوات.

كما أن الإعداد السيء للأحمر اليماني ومستلزمات التجهيز التي رافقت المنتخب خلال مشاركته في البطولة الخليجية، كشفت عن إخفاقات كبيرة يعاني منها المنتخب وإدارة الاتحاد اليمني المسؤول الأول عن هذا الظهور، الذي لا يقل عن معاناة الناس هناك جراء الحرب وأعوامها الثمانية.

ورغم كل ذلك، ترك المنتخب اليمني انطباعات جيدة لدى محبيه والجماهير المتابعة للبطولة، ودفع الاتحاد الخليجي لكرة القدم، إلى المبادرة في احتواء نجوم اليمن في الأندية الخليجية، كما تحصل اللاعبين على عروض من أندية عراقية وخليجية، وظهرت دعوات من أبرز رجال الأعمال اليمنيين، تدعو الاتحاد اليمني إلى المكاشفة حول إخفاقات الكرة اليمنية بهدف معالجتها ووضع الحلول المناسبة لها.

يدرك الجمهور اليمني، كيف تسببت الحرب في توقف النشاط الكروي المحلي، وما ألحقته من أضرار وخسائر كبيرة تمثلت في غياب الأندية اليمنية عن المسابقات العربية والأسيوية إلى جانب فقدان آلاف من الشباب الرياضيين لمصدر دخلهم الوحيد وتحولهم إلى رصيف البطالة، لكنها (الجماهير اليمنية) بقيت حاضرة على مواقع التواصل تتابع بشغف كبير نتائج منتخبها وتأمل بوقف الحرب حتى تعود الحياة إلى الملاعب.

“واقي الساق” يكشف أزمة تجهيزات المنتخب

أثارت لقطة تبادل لاعبي منتخب اليمن “واقي الساق” خلال مباراته الأولى أمام نظيره السعودي، الجمعة السادس من يناير/ كانون الثاني، جدلاً واسعاً على منصات التواصل الاجتماعي بعد أن رصدت شاشات التلفزة اللاعب عمر الداحي بينما يتبادل “واقي الساق” لدى خروجه في الدقيقة 84 مع زميله البديل علي العمري الذي ارتداه على خط التماس قبل أن يدخل أرضية الملعب.

وسادت حالة من الغضب المنصات اليمنية في مواقع التواصل الاجتماعي، وانتقدت الكثير من الجماهير اليمنية اتحاد كرة القدم في بلادهم لعدم تجهيزه المنتخب بالشكل اللازم قبل خوض البطولة، كما عبر رواد المنصات العربية عن تعاطفهم مع المنتخب اليمني، ومع اللاعبين الذي يلعبون بكل جدية، رغم صعوبة الظروف ونقص الإمكانيات.

واعتبر الكثير من المتابعين من الجمهور اليمني ما حدث انعكاس للوضع المأساوي الذي تمر به اليمن منذ ثمانية أعوام جراء الحرب، في حين راح جزء آخر يحمل وزارة الشباب والرياضة واتحاد الكرة المسؤولية عن أوجه القصور ليس في توفير المستلزمات الرياضية فقط، بل في ضعف إعداد المنتخبات اليمنية.

حارس اليمن يرتكب خطأ ويطلب التبديل

وخلال مباراة عُمان واليمن في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الأولى للبطولة، شهدت المباراة ارتكاب الحارس اليمني علي عباس خطأ فادحا تسبب في هدف بشباكه، ليطلب من المدرب التبديل.

وكان المنتخب اليمني متقدما بالنتيجة 2-1، قبل أن يدرك نظيره العماني التعادل بتسديدة من أرشد العلوي، لم يتمكن الحارس من السيطرة عليها ودخلت الشباك في الدقيقة 37.

وعباس هو الحارس الثالث لمنتخب اليمن المشارك في “خليجي 25″، إذ غاب الحارس الأساسي سالم الهارش عن المباراة بسبب الإصابة، كما أصيب الحارس الثاني محمد أمان قبل انطلاق المواجهة، لكن المدرب أشركه بين الشوطين.

وعقب خسارة منتخب اليمن أمام نظيره العراقي، أقرت اللجنة المنظمة للبطولة الخليجية، استبعاد الحكم الأوزبكي الجيز تاتاشيف من إدارة بقية المباريات بعد إدارته لمباراة اليمن والعراق، التي شهدت إلغاء هدفين على اليمن بداعي التسلل.

غياب حكام اليمن عن البطولة الخليجية

لم يقتصر اخفاق الكرة اليمنية في بطولة “خليجي 25″، على نتائج المنتخب فحسب، بل إن الحكمان الدوليان مصطفى عبدالغني وعلي الحسني، ممثلي اليمن في البطولة، غادرا البصرة العراقية ضمن بعثة المنتخب، دون أن يشاركا في تحكيم أي مباراة في البطولة الخليجية، بسبب عدم خضوعهم لدورات تدريبية في تقنية ال(VAR) رغم تجاوزها اختبار اللياقة البدنية، وسط تساؤل المتابعين من جدوى تسفير الحكام للبصرة، دون أن يشاركوا في تحكيم مباريات البطولة.

رسالة مؤثرة من لاعب منتخب اليمن

عقب الخروج المبكر من البطولة الخليجية، بعد الخسارة الثالثة لليمن أمام العراق بخماسية ثقيلة، قدم لاعب منتخب اليمن، ناصر محمدوه، اعتذاره إلى الشعب اليمني عقب إقصائه من البطولة “خليجي 25”.

وقال محمدوه في تصريحات صحافية عقب الخسارة أمام العراق: “نقدم اعتذارنا للشعب اليمني ولجمهورنا. لم نكن نتوقع هذه النتيجة، لكن لا يجب أن نكذب على أنفسنا”.

وأضاف: “هذا واقعنا، وهذا حالنا”، متسائلاً: “متى يعود الدوري اليمني؟ ومتى يصبح لدينا لاعبون محترفون في الخارج؟”.

وتابع محمدوه: “تعبنا، ونقدم الاعتذار، لكن اللاعبين يلعبون بطولة للمرة الأولى. لم نأتِ للمنافسة، بل لإعداد لاعبين شباب، فليس لدينا دوري”. واختتم حديثه بالقول: “حاولنا أن نسعد الجمهور، وأن نقدم شيئاً ولو بسيطاً، لكن اعذرونا، فهذا هو حالنا”.

رسالة محمدوه المؤثرة، وأداء المنتخب اليمني الذي لفت الأنظار على الرغم من الخروج المبكر من البطولة، دفع رجل الأعمال البارز شوقي هائل سعيد أنعم، رئيس نادي الصقر اليمني، إلى المطالبة بإعادة النظر في وضع كرة القدم اليمنية، أين تكن الظروف والمعوقات التي تعترض طريقها حتى لا يتكرر ما حصل في مشاركة المنتخب اليمني في بطولة “خليجي25 بالبصرة”.

ودعا في رسالة بعثها شوقي، إلى رئيس اتحاد كرة القدم اليمني أحمد العيسي، دعوه إلى عقد اجتماع جمعية للاتحاد (الأندية) ومصارحتها بوضع الكرة اليمنية والصعوبات التي تعترضها، وكذا عرض الموقف المالي للاتحاد بشفافية، ومصادر الدخل الذي يحصل عليه وتحديد الجهات المقصرة”.

عروض عربية لنجوم اليمن بعد “خليجي25”

ولم تقتصر الإشادة والتعاطف مع منتخب اليمن خلال بطولة خليجي25، فقد جذب اللاعبين إلى جذب العديد من الأندية العراقية والعربية للتقدم بعروض لضم بعضهم.

وقال المنسق الإعلامي في بعثة منتخب اليمن ببطولة خليجي 25، منصور الدبعي، عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، الأحد: “تلقى 7 لاعبين من منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم عروضا احترافية رسمية وجادة من أندية بالدوري العراقي والعماني والمصري”. وتابع: “بالتوفيق لهذا الجيل من اللاعبين. يستحقون الكثير”.

على إثر تلك الردود والتفاعل مع المنتخب اليمني،  أكد رئيس الاتحاد الخليجي لكرة القدم الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، الأحد، عن تقديمه لمقترح مشاركة اللاعب اليمني كمواطن في الدوريات الخليجية

وقال خلال مؤتمر صحفي في محافظة البصرة، بحضور رؤساء الاتحادات المشاركة في “خليجي 25”: حريصون على دعم اليمن واقترحنا مشاركة اللاعب اليمني كمواطن في الدوريات الخليجية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى