أخبار محليةالأخبار الرئيسيةتفاعل

سياسيون ومثقفون يعزون في وفاة الشيخ صادق عبدالله بن حسين الأحمر

يمن مونيتور/ رصد خاص

نعى سياسيون ومثقفون ونشطاء على مواقع التواصل، في وفاة الشيخ صادق بن عبد الله بن حسين الأحمر (شيخ مشايخ حاشد)، اليوم الجمعة، في العاصمة الأردنية عمان، بعد صراع مع المرض.

وكان النائب في البرلمان اليمني، الشيخ حميد الأحمر، قد أعلن عن وفاة شقيقه صادق قائلا عبر حسابه على فيسبوك ” بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره ينعي الشيخ حمير بن عبد الله الأحمر وإخوانه وكافة آل الأحمر الى الشعب اليمني والامتين العربية والإسلامية الشيخ صادق بن عبد الله بن حسين الأحمر الذي وافته المنية فجر اليوم الجمعة 13 جماد الاخر 1444ه الموافق 6يناير 2023م ، في العاصمة الأردنية عمان”.

وأشاد رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، في برقيته بمناقب الفقيد الراحل الشيخ صادق الأحمر، قائلا: “إنه كان أحد أبرز رجال اليمن الشجعان الذين أخلصوا لمبادئ الجمهورية وظلوا على العهد والثبات في وجه القوى الامامية الظلامية المدعومة من النظام الإيراني حتى اخر رمق من حياته”.

وأعرب العليمي، “لعائلة المناضل الأحمر والشعب اليمني عن خالص تعازيه بهذا المصاب الأليم، سائلا الله ان يتغمد الفقيد بواسع الرحمة والمغفرة، وان يلهم اهله وذويه، ومحبيه الصبر والسلوان، وانا لله وانا اليه راجعون”.

من جانبها، نعت هيئة رئاسة مجلس الشورى وأعضائه الشخصية الاجتماعية الكبيرة شيخ مشائخ حاشد صادق بن عبدالله الأحمر، بعد حياة حافلة بالعطاء الوطني السياسي والاجتماعي.

وقال الهية في بيان “لقد فقدت اليمن اليوم شخصية وطنية ساهمت في مرحلة البناء الوطني، وتركت بصمات في تاريخ الوطن، هو امتداد لتاريخ تميزت به أسرة آل الأحمر في مقاومة الظلم والاستبداد وإسقاط النظام الإمامي، والدفاع عن الجمهورية والوحدة، وفي تعزيز التحالفات الوطنية دفاعًا عن وطن سبتمبر وأكتوبر ومايو العظيم”.

وشغل الفقيد مناصب عديدة، منها عضويته في مجلس الشورى وعضويته السابقة لثلاث دورات متتالية في مجلس النواب، ومن موقعه البرلماني والشورى ساهم في بناء التجربة الوطنية ذات الخصوصية الديمقراطية، واحتل بين أقرانه مكان الصدارة في العمل الخيري وإصلاح ذات البين في حاشد وبين قبائل اليمن عمومًا، معززًا بذلك حالة الاستقرار الاجتماعي ومكانة الدولة، وداعيًا لقيم التسامح والتعاون والخير بين أبناء الوطن، وفق البيان،

وأضاف البيان: “كان فقيدنا رمزًا للصمود الوطني في وجه الطغيان الإمامي والاستبداد العنصري السلالي، رفض الانقلاب الحوثي على الشرعية، وقاومه، حاشدًا خلفه قبيلة حاشد والمناهضين للإمامة الكهنوتية، ترك فقيدنا تاريخًا نضاليًا سيبقى قدوة للأجيال اللاحقة”.

من جانبها، نعت الهيئة العليا لحزب التجمع اليمني للإصلاح (أكبر حزب إسلامي في اليمن)، في وفاة الشيخ صادق بن عبدالله الأحمر أحد قيادات الحزب ومؤسسيه.

وقالت الهيئة العامة للحزب في بيان، “لم يكن الشيخ صادق طيلة عمرة إلا جمهورياً جسوراً ومناضلاً وطنياً، سائراً على درب والده المناضل الكبير الراحل الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر رحمه الله، مقتفياً نهج أسرته النضالي ضد الإمامة والكهنوت، منحازاً إلى الشعب وقضاياه، لم يتنكب عن هذا الطريق حتى وفاته، ورحل وهو ثابت على قيم ومبادئ الجمهورية رافضاً لمخلفات الإمامة”.

بدوره، كتب سفير اليمن لدى المملكة المتحدة، ياسين سعيد نعمان في وفاة الراحل الأحمر قائلاً: “زاملته في أول مجلس للنواب منذ عام ١٩٩٠ حتى عام ١٩٩٣ . كان صادق الأحمر رحمه الله يشق طريقه إلى قلوب زملائه بتواضعه وشخصيته الاستثنائية التي لم ترهقها متطلبات القبيلة ولا الحياة الاجتماعية المركبة بتقاليد مرهقة”.

وأضاف “لقد كان حاضراً في كل المناسبات الاجتماعية، وصاحب واجب ، حافظ من خلالها على ما بقي من روح القبيلة التي انخرطت في العصر بألوانه القزحية”.

وزير الثقافة السابق خالد الرويشان كتب هو الآخر قائلاً: ” حزنٌ على حزن الشيخ صادق بن عبدالله بن حسين الأحمر في ذمة الله .. ظننتُ أن أحزان سنة 2022 انقضت معها، وها هي 2023 تفجعنا من بدايتها!

وأضاف “رحم الله الشيخ صادق .. كان صادقاً مثل اسمه! تلقائياً وألُوفاً له بساطة ريفنا ونقائه وأريحيّته.. خالص تعازينا لإخوانه النجباء خاصة ولآل الأحمر وقبيلة حاشد عامة”.

والشيخ صادق بن عبد الله الأحمر (20 يونيو 1956- 6 يناير 2023) “شيخ مشائخ حاشد”، هو أكبر أبناء عبد الله بن حسين الأحمر، أرسله والده لدراسة المرحلة الابتدائية والاعدادية في مصر خلال ثورة 26 سبتمبر ولكنه عاد بعدما اشتد الخلاف بين عبد الله بن حسين الأحمر والرئيس عبد الله السلال.

وتوجه مرة أخرى إلى مصر للدراسة، وبعدها درس  الطيران المدني في الولايات المتحدة وتخرج عام 1987، وتزعم قبائل حاشد خلفاً لوالده  منذ 28 يناير 2008م.

دور قبلي بارز

كان الأحمر الابن الأكبر لوالده، وبعد أن تلقى تعليما أساسيا في مصر واليمن، اختار مرافقة الأب على غرار الأبناء البكور لزعماء القبائل في اليمن، وخلال تلك المدة أثّر مع رجال القبائل في أهم الأحداث المفصلية سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي.

ووفق سيرته الذاتية على موقع والده الإلكتروني فإن قدرات الأحمر ظهرت في التعامل مع العديد من القضايا القبلية، كما فهم الكثير عن عادات وأعراف “حاشد” وغيرها من قبائل اليمن التي كان يتردد عليها ويتعامل معها.

وكان الدور الأبرز للأحمر حين قاد مع آخرين من رجال القبائل وما أُطلق عليه ذلك الحين “الجيش الشعبي” وسط اليمن عامي 1981 و1982 لمواجهة الجبهة القومية المدعومة من النظام الاشتراكي الذي كان يحكم جنوب اليمن.

وعقب ذلك، توجه للولايات المتحدة لدراسة الطيران المدني، حيث مكث هناك 4 سنوات وحصل على شهادة في مجال قيادة الطائرات المدنية الصغيرة ليعود إلى اليمن سنة 1987.

دور سياسي أقل

على خلاف والده، لم يكن الأحمر يملك حضورا سياسيا رغم انتخابه من قِبل قبيلته عضوا في مجلس الشورى بين عامي 1988 و1993 قبل أن يفوز بمقعد في مجلس النواب حتى عام 2003، ليُعيَّن مجددا بقرار جمهوري في مجلس الشورى.

ويرجع الحضور السياسي الضعيف للأحمر -وهو كما حدث مع أشقائه- للحضور السياسي الطاغي لوالده الذي أسس حزب الإصلاح في اليمن بعد إقرار التعددية السياسية في البلاد عقب توحيد شمال اليمن وجنوبه عام 1990، كما ترأس مجلس النواب منذ 1993 حتى وفاته.

ويُسجّل الحضور السياسي الأبرز للأحمر، حين برز على الواجهة السياسية بعد إعلان تأييده للانتفاضة الشعبية ضد نظام الرئيس علي عبد الله صالح عام 2011، قبل أن تتطور الأحداث إلى مواجهات محدودة في ذات العام بين رجال القبائل التي يقودها وقوات الأمن بمحيط منزله في حي الحصبة بصنعاء.

المشهد الأخير

استهدف الحوثيون منازل بيت الأحمر في محافظة عمران شمالي البلاد، حتى وصلت لمنزل الأسرة الرئيسي، ومعقل بيت الأحمر. ورغم ذلك رفض الأحمر مغادرة المدينة رغم تهديدات ومضايقات الحوثيين التي دُشنت بالسيطرة على أملاك القبيلة، ومطاردة آخرين، ومن حينها لم يكن يظهر إلا في مناسبات محدودة مثل إحياء ذكرى رحيل والده.

جرت العادة في اليمن أن يُنصّب أفراد القبيلة، عقب وفاة شيخها، أحد أقاربه وبالتحديد نجله الأكبر ثم الذي يليه، بيْد أن ما أحدثته جماعة الحوثيين من تأثير على البنية القبلية وتراتبية زعامتها وعاداتها وتقاليدها، وتغيير ولاءات وجهائها كما حدث في قبيلة حاشد بالتحديد، جعل من استمرار ذلك العُرْف القبلي بالشكل المعروف أمرا صعبا ومحط أنظار الحوثيين وأطماعهم بتفكيك القبيلة واستهداف زعاماتها.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى