مجتمع

قصة لم شمل عائلة يمنية فرقتهم الحرب

يمن مونيتور/ قسم الأخبار:

تحتفي عائلة حسين بموسم الأعياد الأول بأمان معًا في غضون عامين ونصف بعد أن تخلت وزارة الداخلية عن التهديدات بترحيل ثلاثة منهم لأنهم وصلوا إلى المملكة المتحدة على متن قارب صغير.

ووفقاً لصحيفة الغارديان لقد هربت عائلة حسين من اليمن بسبب الحرب، وكانت لديهم رحلات مختلفة جدًا، وعاشوا في البداية في دولة خليجية بعد مغادرة اليمن ثم فروا من ذلك البلد بعد أن هددوا بالعودة إلى اليمن ثم فروا إلى المملكة المتحدة.

حصل حسين على تأشيرة للمجيء إلى المملكة المتحدة، وسافر إلى بريطانيا بالطائرة، وطالب باللجوء، ومنح صفة اللاجئ. ثم مُنحت زوجته فردوس وابنه الصغير عزام لاحقًا الحاق في الانضمام إليه في مانشستر بموجب قواعد لم شمل عائلات اللاجئين.

لم يتمكن إخوة عزام الثلاثة الكبار، حمزة وحسن وحازم من الحصول على تأشيرات للسفر إلى المملكة المتحدة، وبالتالي لم يكن أمامهم خيار سوى استخدام المهربين الذين دفعوا كل منهم 3000 جنيه إسترليني.

تم نقلهم في رحلة معقدة من قبل المهربين من تركيا إلى الإكوادور بالطائرة ثم من الإكوادور إلى إسبانيا في رحلة أخرى. من هناك سافروا إلى كاليه وعبروا القناة في زورق في المحاولة الثالثة.

في وقت من الأوقات، انزلق أحد الثلاثة من الزورق إلى الماء وأنقذه إخوته من الغرق. استغرقت رحلة الإخوة الثلاثة عامًا، واستغرقت رحلة والديهم وأخوهم الأصغر ساعات. قال حسين إنه كان يشعر بالذنب لأن رحلته كانت سريعة وسهلة للغاية بينما كانت رحلة أبنائه طويلة وخطيرة للغاية.

بعد أسابيع قليلة من وصول الأشقاء الثلاثة إلى المملكة المتحدة في عام 2020، اعتقلتهم وزارة الداخلية، ووضعتهم في مركز بروك هاوس لإزالة المهاجرين بالقرب من جاتويك، وأخبرتهم أنه سيتم ترحيلهم قسرًا إلى إسبانيا – بلد آمن مروا به. الطريق إلى المملكة المتحدة.

لقد حصلوا على إرجاء في اللحظة الأخيرة ووافقت وزارة الداخلية على إعادة النظر في قضاياهم في المملكة المتحدة بدلاً من ترحيلهم قسراً إلى إسبانيا. قبل عيد الميلاد بقليل، تلقى الأخوان الأخبار من وزارة الداخلية بأن الثلاثة قد مُنحوا وضع اللاجئ.

قال حسن لصحيفة الجارديان: “لقد حصلنا الآن على وضع اللاجئ ويمكن لعائلتنا البقاء معًا، ونحن سعداء للغاية”. يحثنا أصدقاؤنا على إقامة حفل احتفال كبير وطهي الكثير من اللحوم والأرز. نشعر بالفخر الآن لكوننا جزءًا من المملكة المتحدة. نحن نخطط لرحلة إلى لندن للذهاب لرؤية بيغ بن. نحن ممتنون جدًا لكل من ساعدنا كإنسان “.

وقالت محامية الشقيقين، هانا باينز من محامي دنكان لويس: “يسعدني أنه بعد عامين ونصف في المملكة المتحدة، تم الاعتراف بحمزة وحسن وحازم كلاجئين من قبل وزارة الداخلية. يسعدنا أن العائلة بأكملها يمكنها الآن المضي قدمًا في حياتها في المملكة المتحدة “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى