أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

البيت الأبيض يتصدى لمشروع قرار ينهي الدعم الأمريكي للتحالف في اليمن

يمن مونيتور/ خاص:

ألغى السناتور الأمريكي بيرني ساندرز خططًا لطرح مشروع قرار بإنهاء الدعم الأمريكي للتحالف العربي الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن للتصويت، قائلاً مساء الثلاثاء (الأربعاء في اليمن) إنه سيعمل مع البيت الأبيض على حل وسط بعد أن أشارت إدارة جو بايدن إلى معارضة القرار.

ومع ذلك، قال السناتور إنه إذا لم يتمكن الكونجرس والبيت الأبيض من التوصل إلى إجراء قوي، فسوف يطرح قراره مرة أخرى للتصويت.

قال ساندرز في قاعة مجلس الشيوخ: “لن أطلب التصويت الليلة”. “أتطلع إلى العمل مع الإدارة التي تعارض هذا القرار ومعرفة ما إذا كان بإمكاننا التوصل إلى شيء قوي وفعال. إذا لم نفعل ذلك، فسأعود.”

كان قرار ساندرز سينهي الدعم الأمريكي للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن من خلال إنهاء “تبادل المعلومات الاستخباراتية بغرض تمكين ضربات التحالف الهجومية” وأيضًا إنهاء “الدعم اللوجستي لهجمات التحالف الهجومية” ضد الحوثيين، بما في ذلك توفير الصيانة وقطع غيار طائرات مقاتلة سعودية.

كان الهدف من الإجراء إرسال إشارة واضحة إلى إدارة بايدن حول موقف الكونجرس من وجهات نظره بشأن العلاقة الأمريكية السعودية.

لكن في وقت مبكر من يوم الثلاثاء، بدأ البيت الأبيض في توزيع نقاط اعتراضه، بما في ذلك أن مساعدي الرئيس جو بايدن سيوصون باستخدام حق النقض إذا تم تمرير مشروع القانون وأن الإدارة “تعارضه بشدة”، وفقًا لتقرير صادر عن موقع انترسبت.

وجاء في النقاط التي تطرحتها إدارة بايدن “تعارض الإدارة بشدة قرار سلطات حرب اليمن على عدد من الأسس ، لكن خلاصة القول هي أن هذا القرار غير ضروري وسوف يعقد إلى حد كبير الدبلوماسية المكثفة والمستمرة لإنهاء الصراع حقًا”. في عام 2019 ، غابت الدبلوماسية وكانت الحرب مستعرة. ليس هذا هو الحال الآن. بفضل دبلوماسيتنا التي لا تزال مستمرة وحساسة ، توقف العنف على مدار تسعة أشهر تقريبًا “.

واعترفت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير بنهج الإدارة عندما تم الضغط عليها خلال مؤتمر صحفي.

وقالت “نحن على اتصال مع أعضاء الكونجرس بشأن هذا الأمر. وبفضل دبلوماسيتنا التي لا تزال مستمرة وحساسة، توقف العنف (في اليمن) فعليًا على مدى تسعة أشهر”.

وأضاف “الوضع لا يزال هشا وجهودنا الدبلوماسية مستمرة ونريد التأكد من عدم تأثر هذه الجهود وعدم معاناة الشعب اليمني”.

وتم تمرير قرار مماثل لسلطات حرب اليمن في عام 2019 من قبل كل من مجلس النواب ومجلس الشيوخ. ومع ذلك، استخدمت إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب حق النقض ضد مشروع القانون.

تمثل معارضة إدارة بايدن لهذا الإجراء انعكاسًا للسياسة الأمريكية، حيث وقع العديد من الأفراد في ظل إدارة ترامب، وهم الآن أعضاء رئيسيون في إدارة بايدن، خطابًا يدعم إنهاء الدعم الأمريكي للتحالف في اليمن.

وحذر مبعوث بايدن إلى اليمن، تيم ليندركينغ، من أن الفشل في التوصل إلى اتفاق سلام جديد من شأنه أن يعجل “بالعودة إلى الحرب”. في حين تم الاتفاق على وقف إطلاق النار لمدة ستة أشهر بوساطة الأمم المتحدة في وقت سابق من هذا العام، إلا أنه انتهى في 2 أكتوبر/تشرين الأول.

وتصاعدت الحرب في اليمن في عام 2014، عندما استولى الحوثيون على العاصمة صنعاء، مما أجبر الحكومة المعترف بها دوليًا على الفرار إلى المملكة العربية السعودية. وتدخلت الرياض وتحالف من الحلفاء الإقليميين، في مارس/آذار 2015 لصد الحوثيين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى