أخبار محليةاخترنا لكماقتصادالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

إغلاق ميناء الضبة النفطي شرقي اليمن عدة أسابيع

يمن مونيتور/ ترجمة خاصة:

قال محافظ حضرموت، يوم الثلاثاء، إن ميناء النفط الحيوي في محافظة حضرموت، الذي استهدفه الحوثيون بطائرات مسيرة، سيغلق لبعض الوقت لإصلاح البنية التحتية المتضررة وتعزيز الدفاعات الجوية للميناء.

ونقلت صحيفة “عرب نيوز” السعودية الناطقة بالانجليزية عن مبخوت بن ماضي قوله ”إن الحوثيين أطلقوا وابلًا من الطائرات بدون طيار يوم الاثنين في ميناء الضبة النفطية على بحر العرب أثناء تحميل ناقلة نفط للوقود، مما ألحق أضرارًا بأحد مراسي الميناء”.

اقرأ/ي أيضاً.. بريطانيا: على الحوثيين إنهاء النمط المزعج “للهجمات الإرهابية” على الشحن الدولي

ولم يصب أحد في هجوم الحوثيين، وتم اعتراض غالبية الطائرات بدون طيار وتدميرها قبل أن تتمكن من الوصول إلى هدفها.

وقالت الصحيفة السعودية إن الهجمات أجبرت السلطات المحلية على إغلاق المنشأة النفطية لمدة شهر على الأقل لإصلاح الأضرار ونشر دفاعات جوية جديدة قادرة على التعامل مع هجمات مماثلة في المستقبل.

وأضاف بن ماضي: “سيتم تشديد الإجراءات. ركزت جهود الحماية السابقة على الدفاعات الجوية”.

وتابع محافظ حضرموت: “أصبح من الواضح الآن أن مثل هذه الطائرات بدون طيار تتطلب أدوات تشويش وكثافة إطلاق نار على مسافات قريبة”، مضيفًا أن الميناء سيعاد فتحه بمجرد التأكد من أن الدفاعات يمكنها مواجهة الطائرات بدون طيار أو الصواريخ أو أي شيء آخر. “سنعمل على وضع خطة أخرى مناسبة لهذا النوع من الأسلحة.”

وأعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن هجوم الطائرات بدون طيار، وتعهدوا بتنفيذ هجمات مماثلة في المستقبل إذا لم تشارك الحكومة الأرباح معهم ودفع رواتب الموظفين العموميين في المناطق الخاضعة لسيطرتهم.

اقرأ/ي أيضاً: المبعوث الأممي: شرعت في نقاشات مسار “التسوية الشاملة” في اليمن

تصدر الحكومة اليمنية حوالي 2 مليون برميل من النفط الخام كل شهرين عبر ميناء الضبة في حضرموت و 600 ألف برميل أخرى عبر موانئ النفط في محافظة شبوة.

وقالت الحكومة في بيان قوي إن هجمات الحوثيين ستؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في البلاد وستكون لها عواقب وخيمة على اقتصاد البلاد وإمدادات الوقود والملاحة البحرية الدولية قبالة سواحل اليمن.

وكان الحوثيون قد شنوا هجمات على ميناء الضبة في حضرموت و”قنا” في شبوة النفطيين جنوب شرق اليمن منتصف أكتوبر/تشرين الأول أدى إلى منع تصدير النفط، وعقب الهجوم صنفت الحكومة اليمنية جماعة الحوثي المسلحة منظمة إرهابية. جاء القرار بعد اجتماع لمجلس الدفاع الوطني برئاسة رئيس المجلس التشريعي رشاد العليمي “وفقا لقانون الجرائم والعقوبات والاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب والاتفاقيات والمعاهدات الدولية والإقليمية التي صادقت عليها الجمهورية اليمنية”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى