أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

قصف حوثي لميناء شرقي اليمن يوقف تحميل ناقلة بالنفط الخام

يمن مونيتور/ خاص:

شنت جماعة الحوثي المسلحة هجوماً بطائرة مسيّرة مفخخة على ميناء نفطي خاضع لسيطرة الحكومة في محافظة حضرموت شرقي اليمن.

وقال مسؤول حكومي لـ”يمن مونيتور”: إن الاستهداف لميناء الضبة تم عصر اليوم، ما أوقف خطة تحميل ناقلة نفط للنفط كانت قرب الميناء”.

وأضاف: وحدث إطلاق للمضادات على المسيّرة المفخخة، ولم يسفر انفجارها عن إصابات.

وعززت الحكومة اليمنية دفاعاتها في الميناء منذ هجوم الحوثيين في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وقال المسؤول إن “الجيش اليمني أوقف الطُرق التي تربط الميناء بجواره”.

ولم يتبنى الحوثيون على الفور الهجوم؛ لكن مسؤولاً حوثياً قال لـ”يمن مونيتور”: إن الهجوم رد على التحركات حول الميناء ومحاولات تصدير النفط.

وتحدث المسؤولان شريطة عدم الكشف عن هويتهم لأنهم غير مخولين بالحديث لوسائل الإعلام.

وأدى هجوم الشهر الماضي إلى منع ناقلة نفط من تصدير النفط، وعقب الهجوم صنفت الحكومة اليمنية جماعة الحوثي المسلحة منظمة إرهابية.

ودخلت الهدنة التي استمرت شهرين بوساطة الامم المتحدة حيز التنفيذ في ابريل/ نيسان ومددت مرتين. فشلت جهود الأمم المتحدة لتوسيع الهدنة وتمديدها لستة أشهر أخرى، ومرت مهلة تجديدها في 2 أكتوبر / تشرين الأول دون اتفاق بعد أن طالب الحوثيون بدفع رواتب ومعاشات الموظفين العسكريين والمدنيين.

تضمن اقتراح الأمم المتحدة دفع رواتب المعلمين والممرضات وغيرهم من الموظفين المدنيين في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون ولكن ليس لأفراد الجيش، كما طالب الحوثيون. وصف المبعوث الأمريكي الخاص لليمن تيموثي ليندركينغ مطالب الحوثيين بأنها ” متطرفة ومستحيلة ” لكنه قال إنه واثق من إمكانية التوصل إلى اتفاق إذا أبدت الجماعة مرونة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى