أخبار محليةاخترنا لكم

هل يبحث الرئيس اليمني “تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية” في قمة الجزائر؟

يمن مونيتور/ قسم الأخبار:

وصل رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، يوم الاثنين، إلى العاصمة الجزائرية للمشاركة في أعمال القمة العربية الـ31 المقرر انطلاقها غداً الثلاثاء.

وحسب وكالة الأنباء الرسمية فإن العليمي سيلقي كلمته يوم الثلاثاء، وسيلتقي رؤساء وممثلي الدول العربية المشاركة في أعمال القمة للبحث في الوضع اليمني، والتحديات المحدقة بالأمن القومي، وسبل تفعيل وتعزيز آليات العمل العربي المشترك، وفرص الاستجابة الجماعية لتلك التحديات.

وفي مارس/آذار الماضي اعتمدت الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب، تصنيف جماعة الحوثي منظمة إرهابية وإدراجها في قائمة الكيانات الإرهابية المدرجة على القائمة السوداء العربية لمنفذي ومدبري وممولي الأعمال الإرهابية.

وصنفت الحكومة اليمنية جماعة الحوثي منظمة إرهابية في أكتوبر/تشرين الأول؛ في سابقة هي الأولى منذ نشوء الجماعة في عام 2014م.

ويأتي بعد أن شن الحوثيون هجوماً يوم 21 أكتوبر/تشرين الأول هجوماً استهدف ناقلة في ميناء الضَّبة النفطي في محافظة حضرموت شرقي اليمن، أثناء تحميلها شحنة من النفط الخام، ولم تصب السفينة أو الميناء وقال الحوثيون إنها ضربات تحذيرية.

ويشهد اليمن منذ سبع سنوات حربا دامية بين الحكومة المعترف بها دوليا يساندها منذ أواخر مارس/آذار 2015 تحالف عسكري تقوده السعودية، وجماعة الحوثي المدعومة من إيران والتي تسيطر على العاصمة صنعاء ومعظم المناطق والمراكز السكانية الحضرية الكبرى في شمال البلاد وغربها منذ أواخر سبتمبر /أيلول 2014.

وتقول الأمم المتحدة إن الحرب أسفرت عن مقتل عشرات الآلاف وتشريد الملايين، ودفعت اليمن الذي يشهد “أكبر أزمة إنسانية في العالم” إلى شفا المجاعة مع انهيار الاقتصاد.

واستقبل العليمي في مطار هواري بومدين، الرئيس عبدالمجيد تبون، رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، وأمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى