أخبار محليةالأخبار الرئيسية

واشنطن قلقة من انتهاء الهدنة في اليمن بدون تمديد

يمن مونيتور/قسم الأخبار

أعرب نائب المتحدث باسم الخارجية الأميركية فيدانت باتيل، الأربعاء، عن “قلق الولايات المتحدة العميق” إزاء انتهاء الهدنة في اليمن في بداية أكتوبر من دون أن تتوصل الأطراف إلى اتفاق حول تمديدها.

وعبر باتيل عن سرور الإدارة في نفس الوقت لمواصلة العمل ببعض العناصر الأساسية في الهدنة والتي وفرت فوائد أساسية للشعب اليمني، على حد تعبيره.

وأشار إلى أن المبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن، تيم ليندركينغ، زار المنطقة الأسبوع الماضي لدعم المحادثات وضمان مواصلتها.

ورحب نائب المتحدث باسم الخارجية الأميركية بدعم الحكومة اليمنية لاقتراح تمديد الهدنة وكذلك جهود السعودية وعمان ودول أخرى.

وشجع باتيل الحوثيين وطالبهم “بالانخراط في المحادثات بنية حسنة والعمل مع الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن تمديد الهدنة”.

وانتهت هدنة وقف إطلاق النار في اليمن التي استمرت 6 أشهر، مطلع شهر أكتوبر، في وقت يسعى فيه المجتمع الدولي لتجديد الهدنة من أجل معالجة الأوضاع المعيشية في بلد يعيش “أسوأ كارثة إنسانية”، كما تصفها الأمم المتحدة.

وفي الأسبوع الماضي، التقى المبعوث الأميركي الخاص باليمن، تيم ليندركينغ، بعدد من المسؤولين في المنطقة وذلك بهدف دعم المفاوضات المكثفة التي تقودها الأمم المتحدة مع الأطراف اليمنية لتمديد هدنة وقف إطلاق النار.

وكانت الولايات المتحدة أبدت استعدادها لدعم هدنة موسعة توفر “أفضل فرصة لليمنيين للسلام منذ سنوات”، بحسب بيان سابق للخارجية الأميركية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى