أخبار محلية

وفد عُماني يبحث مع الحوثيين في صنعاء تطورات الهدنة الأممية

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

وصل وفد من سلطنة عُمان، الأحد، إلى العاصمة اليمنية صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين، لمناقشة تمديد الهدنة التي ترعاها الأمم المتحدة والتي من المتوقع أن تنتهي الثلاثاء المقبل.

وقال الناطق الرسمي باسم جماعة الحوثيين، وكبير مفاوضيها محمد عبدالسلام، في تغريدة على “تويتر”، “وصلنا إلى العاصمة صنعاء ظهر يومنا هذا عبر طائرة عمانية وبرفقتنا وفد من سلطنة عمان الشقيقة”.

وأضاف أن الوفد العماني سيناقش مع قيادات جماعة الجماعة، “التطورات المتعلقة بالهدنة، والمقترحات التي قدمها الممثل الأممي لمعالجة القضايا الإنسانية والاقتصادية”، دون مزيد من التفاصيل.

وفي وقت سابق، قالت الخارجية العمانية، إن وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي، بحث خلال اتصالاً هاتفياً مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، جهود استمرار الهدنة في اليمن تعزيزاً لفرص تحقيق السلام والاستقرار في هذا البلد.

ووافقت الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي، مطلع يونيو/حزيران الماضي، على تمديد هدنة إنسانية في اليمن، لمدة شهرين آخرين، بعد انتهاء سابقة لها مماثلة بدأت في 2 أبريل/ نيسان الماضي.

ومن أبرز بنود الهدنة، إعادة تشغيل الرحلات التجارية عبر مطار صنعاء، وفتح الطرق في مدينة تعز التي يحاصرها الحوثيون منذ 7 سنوات.

ورفض الحوثيون تقديم تنازلات لفتح طرقات مدينة تعز، ورفضوا المبادرة التي قدمها مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ بفتح الطرق الرئيسية لإنهاء معاناة السكان المحليين.

ولبت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً مطالب الحوثيين بفتح رحلات جوية من الشمال، والوصول إلى ميناء الحديدة، وقبول جوازات السفر الصادرة عن الحوثيين. لكن جماعة الحوثي المسلحة رفضت تقديم أي تنازلات.

ويستخدم الحوثيون الهدنة الحالية لإعادة تنظيم قواتهم بعد سلسلة من الهزائم التي حدثت لهم منذ مطلع العام الحالي.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى