أخبار محلية

مجلس القيادة الرئاسي يوجه بدعم مخابز وأفران عدن الخيرية

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

وجه رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي، الخميس، المؤسسة الاقتصادية اليمنية (حكومية) بتقديم الدعم لمخابز وأفران عدن الخيرية لاستيعاب احتياجات المواطنين.

جاء ذلك، خلال لقائه مدير المؤسسة الاقتصادية العميد “سامي السعيدي”، ومدير أفران عدن الخيرية “فهد عبدالله البري”، وزير الدولة محافظ محافظة عدن أحمد لملس، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

وشدد رئيس مجلس القيادة على ضرورة “دعم المشاريع التي تساهم في التخفيف من معاناة المواطنين جراء الحرب التي فرضتها المليشيات الحوثية الانقلابية”.

وحث العليمي، السلطة المحلية بعدن والمؤسسة الاقتصادية، علي “تقديم التسهيلات اللازمة، والعمل على توفير الدعم الكافي لزيادة الفئات المستهدفة والمستفيدة من مشروع أفران عدن الخيرية من 50 ألف إلى 100 ألف حالة قابلة للزيادة”.

وأكد “ضرورة تعميم تجربة أفران عدن الخيرية في المحافظات المحررة، على أن تتولى المؤسسة الاقتصادية إنشاء أفران أتوماتيكية جديدة وتوسعة النشاط في تلك المحافظات”.

وجاءت توجيهات المجلس الرئاسي، عقب ارتفاع أسعار الرغيف، بالتزامن مع ارتفاع سعر الدقيق، حيث اضطرت الكثير من الأفران إلى تخفيف حجم الرغيف ورفع السعر.

ولم يستقر سعر الرغيف في عدن ومختلف محافظات جنوب اليمن منذ مطلع العام الماضي.

والإثنين، حذرت أكبر شركة والمستورد الرئيسي للقمح في اليمن، من مجاعة جماعية وشيكة في البلاد ناجمة عن الارتفاع في أسعار القمح العالمية، والاضطراب الكبير في الإمدادات الناتج عن تداعيات الصراع في أوكرانيا، والتناقص السريع في المخزون في جميع أنحاء البلاد.

ودعت مجموعة هائل سعيد أنعم، في بيان لها، إلى “تحرك عاجل لمواجهة أزمة القمح اليمني” وتوقعت “تفاقم أسعار القمح العالمية بصورة أكبر بسبب حظر تصدير القمح الهندي الذي دخل حيز التنفيذ قبل يومين فقط”.

وقالت: “بدون اتخاذ إجراءات عاجلة، فإن التطورات الأخيرة ستدفع أزمة الأمن الغذائي المستمرة في اليمن إلى نقطة اللاعودة”.

وأوضح البيان أن “اليمن يحتاج إلى تدابير استثنائية للحفاظ على الإمداد المستمر من هذا الغذاء الأساسي اليومي. وبرامج المساعدة لمئات الآلاف من الناس قبل فوات الأوان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى