أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

الأمم المتحدة تحذر: 20 مليار دولار لتنظيف تسرب نفطي “وشيك” قبالة سواحل اليمن

يمن مونيتور: قسم الأخبار:

حذرت الأمم المتحدة، الاثنين، من تكلف 20 مليار دولار لتنظيف تسرب نفطي في حالة الانهيار “الوشيك” لناقلة نفط مهجورة قبالة سواحل اليمن.

قال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن، ديفيد غريسلي، قبل مؤتمر تستضيفه الأمم المتحدة وهولندا، “إن زيارتنا الأخيرة إلى صافر مع خبراء تقنيين تشير إلى أن السفينة على وشك الانهيار”.

وأضاف: أن الأمم المتحدة تجمع الأموال لعملية طارئة لمنع تسرب النفط.

ترسو السفينة صافر البالغة من العمر 45 عامًا، والتي تستخدم منذ فترة طويلة كمنصة تخزين نفط عائمة بها 1.1 مليون برميل من النفط الخام، قبالة ميناء الحديدة اليمني الذي يسيطر عليه الحوثيون منذ عام 2015 دون أن تتم صيانتها.

وتابع غريسلي في إفادة صحفية في عمان أن “تأثير التسرب سيكون كارثيا”. “سيكون التأثير على البيئة هائلاً … تقديرنا هو أنه سيتم إنفاق 20 مليار دولار فقط لتنظيف التسرب النفطي”.

وكان مسؤول الأمم المتحدة قد أعلن في وقت سابق على تويتر أن هولندا ستستضيف يوم الأربعاء مؤتمرا للتعهدات لخطة المنظمة الدولية لتجنب الأزمة.

وقالت الأمم المتحدة الشهر الماضي إنها تسعى للحصول على قرابة 80 مليون دولار لعملياتها. وحذر من “كارثة إنسانية وبيئية تتمحور حول بلد دمرته بالفعل أكثر من سبع سنوات من الحرب”.

وقالت إن الجزء الطارئ من عملية من مرحلتين سيشهد ضخ البضائع السامة من منصة التخزين إلى سفينة بديلة مؤقتة بتكلفة 79.6 مليون دولار.

وقدر غريسلي أن هناك حاجة إلى إجمالي 144 مليون دولار للعملية الكاملة، مؤكداً أن 80 مليون دولار كانت مطلوبة “لتأمين النفط بأمان في المرحلة الأولية”.

قُتل مئات الآلاف من الأشخاص بشكل مباشر أو غير مباشر في حرب اليمن المستمرة منذ سبع سنوات ، بينما نزح الملايين فيما تسميه الأمم المتحدة أكبر أزمة إنسانية في العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى