أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

مجلس الأمن يدعو الأطراف اليمنية إلى اغتنام فرصة الهدنة وفتح طريق تعز

يمن مونيتور/ قسم الأخبار:

دعا أعضاء مجلس الأمن الدولي، يوم الاثنين، جميع الأطراف في اليمن إلى اغتنام الفرصة التي توفرها الهدنة والعمل مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة لإحراز تقدم نحو وقف شامل لإطلاق النار وتسوية سياسية شاملة.

جاء ذلك في بيان لمجلس الأمن الدولي أصدرته رئيسة المجلس باربرا وودوارد، رحب فيه بدعوة المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانز جروندبرج في الأول من أبريل/نيسان لإعلان هدنة لمدة شهرين بشأن اليمن والاستجابة الإيجابية من الأطراف.

وشدد أعضاء المجلس على الفرصة التي تتيحها الهدنة لتخفيف المعاناة الإنسانية لليمنيين وتحسين الاستقرار الإقليمي.

وحسب وكالة شينخوا الصينية، فقد حث أعضاء المجلس على بناء الثقة من خلال إجراءات مثل إعادة فتح طريق تعز، على سبيل المثال لا الحصر، والتدفق المنتظم لشحنات الوقود والبضائع والرحلات الجوية، وفقًا للهدنة المتفق عليها.

وأعربوا عن دعمهم الكامل لجهود المشاورات السياسية التي يبذلها المبعوث، وكرروا التأكيد على الضرورة الملحة لعملية شاملة بقيادة يمنية ويملكها اليمنيون، تحت رعاية الأمم المتحدة ، وأكدوا على أهمية مشاركة النساء بنسبة 30 في المائة على الأقل.

ورحبوا بمبادرة مجلس التعاون الخليجي للحوار اليمني اليمني التي انطلقت الأسبوع الماضي دعما لجهود الأمم المتحدة. وعبروا عن قلقهم العميق إزاء الأزمة الإنسانية في اليمن، وشددوا على الحاجة الملحة لتمويل الاستجابة الإنسانية، بحسب البيان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى