أخبار محليةالأخبار الرئيسية

إدانات عربية ودولية لهجوم الحوثيين على منشآت مدنية حيوية في السعودية

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أدانت دول عربية دولية، الهجوم الذي شنه الحوثيون بطائرات مسيرة وصواريخ باليستية على منشآت مدنية حيوية في السعودية.

أدانت الولايات المتحدة الأمريكية، بشدة “الهجوم الذي شنه الحوثيون اليوم والذي أسفر عن أضرار في البنية التحتية المدنية في جنوب وغرب المملكة”.

وأضافت: “تعرض هذه الهجمات غير المقبولة المدنيين والبنية التحتية المدنية للخطر ويجب أن تتوقف”، مجددة “التزامها الراسخ بدعم الدفاع عن المملكة”.

وشدد البيان على “ضرورة توقف الحوثيين عن محاولاتهم العنيفة لعرقلة التوصل إلى حل سلمي للصراع في اليمن بقيادة الأمم المتحدة، وذلك حفاظاً على مصلحة الشعب اليمني”.

وي بيانات منفصلة، أدانت منظمات التعاون الإسلامي (57 دولة) ومجلس التعاون لدول الخليج العربية (6 دول) وجامعة الدول العربية (22 دولة) تلك الاستهدافات الحوثية.

ووصفت الجامعة العربية تلك الهجمات بـ”الإرهابية”، فيما قالت منظمة التعاون الإسلامي إنها “ممارسات إجرامية”.

وأكد مجلس التعاون الخليجي أنها “أعمال عدوانية تستجوب موقف فوري وحاسم من المجتمع الدولي لوقفها”.

من جانبها، أدانت الخارجية اليمنية في الحكومة الشرعية الهجوم واعتبرته ردا على دعوة السعودية ودول مجلس التعاون للتشاور والسلام بين كافة الأطراف المتنازعة في اليمن .

وقالت الخارجية المصرية إنها “تدين بأشد العبارات مواصلة مليشيا الحوثي هجماتها الإرهابية الدنيئة صوب السعودية”، مؤكدة أنها تمثل “استهدافًا سافرًا لأمن وسيادة المملكة وتهديدًا مباشرًا للأمن والاستقرار في المنطقة”.

بدورها أعربت قطر عن إدانتها الشديدة للاستهدافات الحوثية، بحسب بيان للخارجية، وقالت إنها “عمل تخريبي خطير ينافي كل القوانين الدولية، ويهدد حياة المواطنين ويمثل اعتداء على الإنسانية”.

ووصف الأردن، في بيان للخارجية، تلك الهجمات بـ”الإرهابية الجبانة”، مكداً تضامن المملكة الأردنية ووقوفها بجانب المملكة في وجه كل ما يُهدد أمنها.

كما أعربت الكويت عن “إدانتها بأشد العبارات للاعتداءات الحوثية الإرهابية الخطيرة”، مشيرة إلى أن تلك الهجمات “تستهدف الإضرار بإمدادات الطاقة العالمية والتأثير على الملاحة البحرية”.

ودعت إلى “تحرك سريع من المجتمع الدولي لردع مثل هذه الأعمال الإرهابية المجرمة ومحاسبة مرتكبيها”.

كما أدان العراق، في بيان للخارجية، “ما تعرّضَت له المنشآت الحيويّة في السعوديّة، وما سببه من أضرار”، وجددت الإعراب عن موقفها الداعي إلى “تبني الحوار لإنهاء هذه الأعمال بين أطراف النزاع”.

قالت وزارة الخارجية التركية، في بيان: “ندين الهجمات التي استهدفت عدة نقاط في السعودية بطائرات دون طيار وصواريخ”.

وشددت على رفض “أي هجمات إرهابية من هذا القبيل تهدف لزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة وتتنافى مع القوانين الدولية”، وأكدت تضامن تركيا مع السعودية في مواجهة تلك الهجمات.

كما أعربت باكستان، عبر بيان لوزارة الخارجية، عن إدانتها الشديدة للهجمات الحوثية، وفق وكالة الأنباء الرسمية، مؤكدة أن تلطك أن تلك الهجمات “تهدد سلام وأمن المملكة والمنطقة”.

وصباح الأحد، شنت جماعة الحوثي، هجمات عدة على السعودية بصواريخ وطائرات مسيرة على مرافق للطاقة وتحلية المياه في المملكة، مما أسفر عن أضرار مادية بسيارات ومنازل مدنية.

وقالت وزارة الطاقة السعودية، أن منشآت نفطية لديها، تعرضت لاعتداء بطائرات مسيرة، ما اعتبرته استهدافا لزعزعة أمن إمدادات الطاقة، وبالتالي الاقتصاد العالمي ككل.

وفق وقت سابق اليوم، أعلن التحالف، وقوع حريق محدود إثر “هجوم عدائي” استهدف محطة تتبع شركة النفط الحكومية (أرامكو) بجدة غربي المملكة.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء.

وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب، وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من377ألف يمني خلال السنوات السبع. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى