اقتصاد

وزير الطاقة الإماراتي: ملتزمون باتفاق أوبك+ وآلية تعديل الإنتاج الشهرية الحالية

يمن مونيتور/رويترز
قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي على تويتر في وقت متأخر اليوم الأربعاء إن بلاده ملتزمة باتفاقية أوبك+ وآليتها الشهرية الحالية لتعديل الإنتاج.
وأضاف الوزير أن “الإمارات تؤمن بالقيمة التي تقدمها مجموعة أوبك+ لأسواق النفط”.
وجاءت تصريحاته بعد ساعات من تصريح سفير الإمارات في واشنطن بأن بلاده تفضل زيادة إنتاج النفط وستشجع أوبك على النظر في زيادة المعروض.
وارتفعت العقود الآجلة للنفط الأمريكي أكثر من 3 دولارات إلى 111.76 دولار للبرميل بعد قول الإمارات إنها ملتزمة باتفاق أوبك+.
وكان سفير الإمارات في واشنطن يوسف العتيبة قال في بيان على تويتر “نحن نفضل زيادة الإنتاج وسنشجع أوبك على النظر في مستويات إنتاج أعلى”.
وعلق بوب يوجر مدير العقود الآجلة للطاقة في ميزوهو “هذا ليس شيئا بسيطا. فربما يمكنهم ضخ حوالي 800 ألف برميل في السوق بسرعة كبيرة أو بشكل فوري، وبذلك سنحصل على سُبع الكمية المطلوبة لاستبدال الإمدادات الروسية”.
وتغيرت لهجة منظمة أوبك هذا الأسبوع عندما قال أمينها العام محمد باركيندو إن العرض يتخلف بشكل متزايد عن الطلب.
وقبل أسبوع فقط، ألقت المنظمة وحلفاؤها فيما يعرف باسم أوبك+ باللوم في ارتفاع الأسعار على التوتر الناجم عن الأوضاع السياسية وليس على أي نقص في المعروض وقرروا عدم زيادة الإنتاج بوتيرة أسرع مما عليه الحال الآن. وتستهدف أوبك+، التي تضم روسيا أيضا، زيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يوميا في الشهر وقاومت مطالب الولايات المتحدة والدول المستهلكة الأخرى لضخ المزيد.
وروسيا أكبر مصدر للخام والوقود في العالم إذ تصدر نحو سبعة ملايين برميل يوميا أو سبعة بالمئة من الإمدادات العالمية.
وارتفعت أسعار النفط بما يزيد عن 30 بالمئة منذ بدء الغزو الروسي في 24 فبراير/ شباط، لتلامس ذروة تجاوزت 139 دولارا للبرميل يوم الاثنين. (رويترز)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى