أخبار محليةالأخبار الرئيسية

واشنطن تدعو الأطراف اليمنية إلى الاستفادة من المشاورات الأممية في الأردن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

دعا وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن، الثلاثاء، جميع الأطراف اليمنية، إلى الاستفادة من فرصة المشاورات التي ترعاها الأمم المتحدة في العاصمة الأردنية عمّان.

وقال بلينكن عبر حسابه على تويتر: “لا حل عسكري للصراع اليمني.. أرحب بإعلان المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ عن إطلاق المشاورات الشاملة”.

وأضاف: “يجب على جميع الأطراف الاستفادة من هذه الفرصة الجديدة للحوار”، دون تفاصيل أخرى.

والإثنين، أعلن المبعوث الأممي هانس غروندبرغ أنه بدأ سلسلة من المشاورات في العاصمة الأردنية عَمَّان، مفيدا بانعقاد اجتماعات ثنائية مع قادة من حزب المؤتمر الشعبي العام ووفود من حزب الإصلاح والحزب الاشتراكي اليمني والتنظيم الناصري؛ خلال الأسبوع الأول”.

وأضاف في بيان أنه” سيتم التشاور مع أكثر من 100 يمني ويمنية من الأحزاب السياسية وقطاعي الأمن والاقتصاد ومنظمات المجتمع المدني في الأردن واليمن، خلال الأسابيع القادمة”.

ويهدف المبعوث الأممي من خلال ذلك، إلى تحديد عملية جامعة متعددة المسارات تتعامل مع الاحتياجات العاجلة والقضايا طويلة الأجل المطلوبة لإحراز تقدم نحو التوصل إلى تسوية سياسية.

وقال المبعوث الأممي إن “هناك حاجة ملحة لتأسيس عملية جامعة تعكس اتجاه هذا المسار المدمر وتوفر فرصاً ومساحة للحوار على مستويات متعددة.”

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء.

وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب، وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من377ألف يمني خلال السنوات السبع. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى