أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

الحوثيون يقصفون الرياض بصاروخ “باليستي” والتحالف يعلن اعتراضه

يمن مونيتور/ قسم الأخبار:

أعلن التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، يوم الاثنين، اعتراض وتدمير صاروخ باليستي أطلقه الحوثيون على مدينة الرياض السعودية.

كما اعترضت السعودية صاروخاً باليستياً أطلقه الحوثيون على منطقة “خميس مشيط” جنوبي “السعودية” على الحدود مع اليمن- حسب التحالف.

وقالت قناة “الإخبارية” الرسمية، إن الدفاع الجوي السعودي اعترض ودمر صاروخا باليستيا أطلق باتجاه الرياض، أطلقته جماعة الحوثي.

وقالت نقلاً عن التحالف إن “اعتراض الصاروخ الباليستي أدى إلى تناثر شظايا على أحياء سكنية، لكن دون وقوع أضرار”.

من جانبهم أعلن الحوثيون عن شن عملية قصف على السعودية دون مزيد من التفاصيل. ونقل تلفزيون المسيرة الناطق باسم الحوثيين عن متحدث عسكري قوله إنه سيجري الكشف عن العملية يوم غدٍ الثلاثاء.

وليست هذه المرة الأولى التي تصل فيها الصواريخ الباليستية إلى العاصمة الرياض.

واستهدفت الجماعة المدعومة من إيران، منشآت نفطية سعودية شرقي وغربي المملكة، بالإضافة إلى استهدافها المتكرر للمناطق المحاذية للحدود مع اليمن.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب، وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من377ألف يمني خلال السنوات السبع. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى