أخبار محليةمجتمع

منظمة دولية: ارتفاع نسبة الأمراض النفسية في حجة اليمنية بسبب الحرب

يمن مونيتور/قسم الأخبار 

قالت منظمة أطباء بلا حدود، الأربعاء، إن الصراع الدائر في اليمن منذُ سبع سنوات مازال له تأثير مدمر على رفاهية الناس وعلى صحتهم العقلية. 

وأشارت أن فرقها المتواجدة بمحافظة حجة شمال غربي اليمن، وجدت أن هناك حاجة ماسة لخدمات الصحة النفسية. 

ونقلت المنظمة عن مديرة الصحة النفسية، أنتونيلا بوزي ، عن الاحتياجات المعقدة في المنطقة: استمرت الأزمة في اليمن منذ أكثر من ست سنوات، لكنها لم تعد تحتل مكانة بارزة في عناوين الأخبار.  

وأضافت: لحسن الحظ، شهدنا في محافظة حجة عددًا أقل من الضحايا نتيجة للقتال مقارنة بالأيام الأولى للنزاع. ومع ذلك ، فإن الحرب لم تنته بعد. لا يزال هناك بالطبع وفيات مرتبطة بالنزاع في البلاد. 

وتابعت: ومع ذلك، فإن ما لا يحظى بالاهتمام عادة هو تأثير هذا الصراع على رفاهية الناس، وصحتهم العقلية على وجه الخصوص. 

 وقالت إن نطاق الحالات التي يتم معالجتها في المحافظة كبير جدا، مؤكدة أن   هناك أشخاص يعانون من القلق والأرق، ثم نرى مرضى يعانون من أمراض خطيرة مثل الذهان والاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب واضطراب ما بعد الصدمة (PTSD). 

 وأشارت إلى أن معاينة المرضى تتم بانتظام بعد محاولات الانتحار، ويمكن أن تكون محاولة الانتحار ناتجة عن مجموعة متنوعة من الظروف. يمكن أن تظهر الأعراض الشديدة للذهان على شكل هلوسة سمعية تخبر المريض أن يؤذي نفسه، أو قد يعاني المريض من اكتئاب حاد. 

وحول سبب معاناة الكثير من الناس في محافظة حجة من الأمراض النفسية، أوضحت أنتونيلا بوزي  الصحة العقلية تتأثر إلى حد كبير بالعوامل الخارجية. 

وأضافت: كلما كانت ظروف الشخص أكثر حدة، كلما تأثرت صحته، مشيرة إلى أن العيش في سياق الحرب يعني التعرض لضغط مستمر لفترة طويلة من الزمن. 

وبينت أن النزاع لم يؤثر على الصحة البدنية للناس فحسب: بل قلل من وصولهم إلى الرعاية الصحية والتعليم والغذاء ، كما أنه يقيد حريتهم في التنقل ويحرمهم من حرية التعبير عن أنفسهم. هذا يخلق اضطرابات صحية عقلية خطيرة. 

 وأفاد بوزي: بسبب الحرب، اعتاد الناس في حجة على مستويات عالية من العنف، والناس هنا مرنون للغاية وتحملهم للظروف المعاكسة مرتفع للغاية.  

وأكدت أن هذا يعني أنهم لا يصلون إلى استشارات الصحة العقلية إلا إذا أصبحت مشكلة الصحة العقلية واضحة جدًا ومزعجة للمريض وأحبائه. 

وعلى سبيل المثال، قد تشعر الأسرة بالقلق فقط وتطلب المساعدة عندما يكون المريض على وشك الانفعال أو بجنون العظمة ويهدد بإيذاء الآخرين. 

 وأدت الحرب ونقص خدمات الصحة النفسية في المنطقة إلى زيادة انتشار هذه الأنواع من الحالات. في مارس ويونيو ويوليو من هذا العام ، تعرض أكثر من نصف المرضى الجدد الذين طلبوا المساعدة في عيادة أطباء بلا حدود لاضطرابات نفسية حادة. 

ورأت المسؤولة الدولية أنه من الضروري السعي نحو محاولة مساعدة الناس على فهم ماهية حالات الصحة العقلية وكيفية التعرف عليها.  

وأكدت أن هذا من شأنه أن يمنح المرضى وعائلاتهم على الأقل بعض الأدوات للتعامل مع الظروف القاسية. في حالة مرضى الذهان الذين تظهر عليهم علامات هيجان شديدة، غالبًا ما تلجأ العائلات إلى تقييدهم، أحيانًا بسلاسل ثابتة يرتديها المرضى لأيام أو أسابيع ، للتعامل مع أزمتهم. 

 وأشارت: عند سؤال العائلات عن هذه الأساليب، أوضحوا بوضوح أنهم لا يعرفون كيفية التعامل مع أحبائهم في لحظات العدوانية والانفعالات الشديدة، عندما يشكلون خطراً على من حولهم، لذلك يطبقون هذه الإجراءات. 

وقالت: حتى لو تعاطفنا مع حاجة الأسرة للسيطرة على الأعراض ، علينا أن نأخذ في الاعتبار أن هذه الإجراءات متطرفة وتنتهك حقوق الإنسان الأساسية. هذا هو أحد الأسباب التي تجعل من الأهمية بمكان العمل على التوعية بالصحة العقلية ، بحيث عندما يواجهون هذه الأنواع من الأعراض ، تعرف العائلات إلى أين تلجأ للحصول على المساعدة المهنية. 

واعتبرت  قلة الوعي ووصمة العار وجهان لعملة واحدة، فقلة الوعي تؤدي إلى وصمة العار والتمييز والفصل ، وهذا يؤدي إلى إخفاء الناس لأوضاعهم وزيادة معاناتهم وعزلتهم. 

وأكدت أن هذا هو الحال بشكل خاص بالنسبة للنساء اللواتي تم تثبيطهن عن مشاركة مشاعرهن والتحدث عن صراعاتهن النفسية. يؤدي هذا في كثير من الحالات إلى حالات اكتئاب شديدة. 

  

  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى