عربي ودولي

واشنطن تقول إن قواتها في كابول قادرة على نقل 9 آلاف شخص يوميا إلى خارج أفغانستان

يمن مونيتور/ الأناضول

كشفت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، الثلاثاء، أن قواتها المتمركزة في مطار كابول ستكون قادرة على نقل “نحو 9 آلاف شخص خارج أفغانستان يوميا”.

جاء ذلك في إفادة صحافية لمتحدث الوزارة، جون كيربي، أعلن خلالها أن واشنطن كانت تخطط لإجلاء رعاياها وعدد من الأفغان غير المشاركين في عمليات قتالية منذ مايو/ آيار الماضي.

وقال: “يتوقع البنتاغون أن يصل العدد الإجمالي للقوات الأمريكية المنتشرة في كابول قريبًا إلى 6 آلاف؛ ما يسمح بإجلاء من 5 إلى 9 آلاف شخص يوميًا من أفغانستان بمجرد اكتمال العمليات وتشغيلها”.

وشدد كيربي على أن نشر المزيد من القوات الأمريكية على الأرض سيكون السبيل لمنع أي مظاهر للفوضى.

وتابع: “خططنا لكل حالة طوارئ تقريبًا هنا في البنتاغون، لكن كما تقول الحكمة العسكرية القديمة، لا توجد خطة يمكن الاعتماد عليها من أول احتكاك على الأرض. لذلك من الواضح أنه علينا التكيف مع الأوضاع الحالية”.

وفي وقت سابق من الأسبوع الماضي، أعلنت واشنطن إرسال 3 آلاف جندي إلى أفغانستان للإشراف على إجلاء الرعايا الأمريكيين وعدد من الأفغان المتعاونين مع الولايات المتحدة.

إلا أن واشنطن قررت زيادة عدد القوات مع اندلاع فوضى عارمة في كابل الأحد الماضي، ومحاولات عدة من الأفغان للهروب عبر طائرات الجيش الأمريكي خارج البلاد.

وسيطرت طالبان على كل أفغانستان تقريبا خلال ما يزيد قليلا عن أسبوع، رغم مليارات الدولارات التي أنفقتها الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي “الناتو” على مدى ما يقرب من 20 عاما، لبناء قوات الأمن الأفغانية.

ومنذ مايو/ أيار الماضي، بدأت طالبان بتوسيع رقعة نفوذها في أفغانستان، تزامنا مع بدء المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأمريكية المقرر اكتماله بحلول 31 أغسطس/ آب الجاري.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى