أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلاتصحافة

(نيويورك تايمز) يمني أُُعتقل في “أفغانستان” أمضى 14 عاما في غوانتنامو هذه قصته

يمن مونيتور/ ترجمة خاصة:

منذ لحظة وصوله إلى غوانتنامو، تم تجريد منصور الضيفي من هويته ، والمعروف فقط باسم المعتقل 441. وهو يكافح لإقناع آسريه بأنه ليس مجندًا مصريًا يتبع تنظيم القاعدة وهي هوية يقول إنه اعترف بها أثناء تعرضه للصعق بالكهرباء في أفغانستان.

يسلط الصحافي “بن هاوبارد” في صحيفة نيويورك تايمز على كتاب “منصور الضيفي” و”أنطونيو أيلو” عن 14 عاماً قضاها “الضيفي” في سجن غوانتانامو سيء السمعة، ينقل “يمن مونيتور” عرضاً للكتاب المنشور من “هاوبارد” إلى “العربية”.

منصور احمد سعد الضيفي يمني احتُجز، دون تهمة، في معتقلات خليج غوانتانامو الأمريكية في كوبا، من 9 فبراير / شباط 2002 إلى 11 يوليو / تموز 2016، ولم توجه له تهمة طوال تلك الفترة في 11 يوليو / تموز 2016 تم نقلهم إلى صربيا حيث يقيم الآن.

كما يروي، كان منصور الضيفي” بريء يبلغ من العمر 18 عامًا وكان يجري أبحاثًا في أفغانستان عندما نصب مقاتلون أفغان كمين لشاحنته، وخطفوه. وسلموه إلى وكالة المخابرات المركزية مقابل مكافأة نقدية ضخمة.

في موقع أسود في قندهار، تم تجريده هو ورجال آخرون على أيدي الأمريكيين من ملابسهم ، وتعرضوا للضرب، وتراكموا فوق بعضهم البعض واستجوبوا حول صلاتهم بالقاعدة. ثم تم تقييدهم وتغطية رؤوسهم ونقلهم جواً إلى معسكر الاعتقال الذي افتتح حديثاً والذي سيصبح قريباً سيئ السمعة في خليج غوانتانامو، كوبا.

إن السنوات الـ 14 التي قضاها “الضيفي” هناك تشكل إطارًا لسرد “لا تنسونا هنا: المفقودون والعثور عليهم في غوانتانامو”، وهي مذكرات مؤلمة كتبها مع أنطونيو أيلو. بسبب استيائه من اعتقاله، أقام الضيفي روابط مع زملائه المعتقلين، وتعرض للضرب الوحشي والاضطراب في الحبس الانفرادي، وقام بتنظيم إضرابات عن الطعام احتجاجًا على الظروف السيئة.

منذ لحظة وصوله إلى غوانتنامو، تم تجريد الضيفي من هويته ، والمعروف فقط باسم المحتجز 441. وهو يكافح لإقناع آسريه بأنه ليس مجندًا مصريًا قَدم في تجنيد القاعدة، وهي هوية يقول إنه اعترف بها أثناء تعرضه للصعق بالكهرباء في أفغانستان؛ كان يأمل أن يؤدي ذلك الاعتراف إلى وقف الألم.

وهو يصور نفسه ورفاقه المعتقلين على أنهم ضحايا تعساء لنظام ظالم تم إنشاؤه لاستخراج المعلومات حول القاعدة وأسامة بن لادن وطالبان من الرجال المسلمين الذين ليس لديهم المعلومات الاستخباراتية التي يريدها الأمريكيون. يقول إنه سمع عن هجمات 11 سبتمبر عبر الراديو في أفغانستان ولكن لم يكن لديه مشاعر قوية تجاه أمريكا.

كتاب منصور الضيفي-انترنت

يكتب: “آسف لسماع أن الأبرياء ماتوا، لكنني لم أفهم ما علاقة ذلك بي”.

سرعان ما غمره ما وصفه بالمعاملة القاسية من قبل جنود أمريكيين مجهولي الهوية إلى حد كبير يبدو أنهم مهتمون بالانتقام من الهجمات أكثر من اهتمامهم بمعرفة من هم المعتقلون وماذا فعلوه أو لم يفعلوه.

المعتقلون مسلمون متدينون، وعدم احترام الجنود لمصاحفهم- وهو أحد الممتلكات القليلة المسموح لهم بها في البداية- يثير أعمال شغب. يجدون أنه من المهين السير إلى الحمامات عراة، خاصة أمام المجندات. قواعد السجن صارمة والمخالفات مثل رفض تسليم القمامة بعد تناول وجبة تؤدي إلى مداهمات من قبل فرق من الحراس الذين يمطرون اللكمات والركلات ورذاذ الفلفل على المعتقل.

بمرور الوقت، يظهر الضيفي كقائد في مقاومة السجون، حيث ينظم إضرابات عن الطعام احتجاجًا على سوء معاملة أحد زملائه في السجن أو للضغط من أجل ظروف أفضل. كان الميجور جنرال جيفري دي ميللر ، قائد غوانتانامو من 2002 إلى 2004 ، الذي اختاره الضيفي، قد حول المركز “إلى آلة استجواب لمضغ الرجال” ، حيث “بدا كل شيء مصممًا للإهانة والحط من قدرنا “.

استجاب الضيفي وزملاؤه برش الجنرال ميلر بالماء والبول والبراز عندما يزور جناحهم. في تلك الليلة، وضع الحراس المهدئات في عشاء المعتقلين وضربوهم أثناء نومهم.

يخلق الاعتقال قرابة بين المعتقلين الذين يشير إليهم الضيفي بـ “الإخوان”. يغنون ليلاً ليريحوا بعضهم البعض ويقضون الوقت وللانتقام يضع الجنود مكانس كهربائية حول العنابر ويتركونهم يركضون ويفتحون الأغاني ويحرمون المعتقلين من النوم. عندما يفقد الرجال الكثير من الوزن أثناء الإضراب عن الطعام، يقوم الجنود بالقوة على إطعام أنوفهم بأنابيب بدون مواد تشحيم، مما يؤدي إلى تمزيق تجاويف الأنف.

 

صورة

بعد فصول عديدة من هذه الأوصاف، بدأ العنف في الظهور، لكن الضيفي يقدم بصيصًا من الضوء. يصادق إغوانا “سحلية” ويسمي لها أميرة. إنه يتعجب من العناكب ذات الشعر وفئران الموز الضخمة التي تتجول حول المنشأة. يلقي لمحات نادرة من السماء والبحر، ما يحفز التبجيل حول ماضيه ومستقبله.

يلقي المعتقلون النكات على بعضهم البعض أو على الحراس الأمريكية. إنهم يقنعون أفغانيًا محافظًا ضمآن، أن مشروب التغذية الأبيض الذي يُقدم لهم، هو في الواقع حليب ثدي جندية أمريكية شقراء. عندما يظهر الحراس الأمريكيين الجدد، يقوم الحراس الأكثر خبرة بمزاحهم عن طريق كتابة تحذيرات على أبواب محتجزين معينين، ووصف أحدهم بأنه “آكل اليد” والإشارة إلى أن الآخرين بحاجة إلى قراءة قصص ما قبل النوم من أجل النوم ليلاً.

لدى “الضيفي” اختراقات عرضية مع الحراس الفرديين. يكتب أن النساء بشكل عام أكثر لطفًا من الرجال وأن الحراس السود يتعاطفون مع مأزق الرجال أكثر من البيض.

لكن لا شيء من هذا يخفف من غضبه بسبب استمرار احتجازه، وينفجر عندما استدعى أمام مجلس المراجعة الإدارية في عام 2006. ويشير ملخص حكومي غير سري أمريكي عن الضيفي قوله في جلسة الاستماع إنه “شرف” أن تكون ضد الولايات المتحدة، ويشيد بهجمات 11 سبتمبر، ويطلق على نفسه أحد “أبناء بن لادن”.

في الكتاب ، يقدم الضيفي نسخة مخففة من هذا البيان ويحاول وضعه في سياقه، واصفا إياه بأنه إعلان عن أيديولوجية أكثر من كونه تعبيرًا عن اليأس.

يكتب: “شعرت أنه بغض النظر عما قلته، لن يطلقوا سراحي أو يصدقوني”. أردت أن أعلمهم أنهم لا يستطيعون قتلنا وتعذيبنا ونتوقع منا أن نحبهم لذلك. لا، أريدهم أن يروا ما صنعوه “.

تسلط تلك الحلقة الضوء على أكبر فائدة للكتاب وأكبر حدوده. طوال تاريخ غوانتنامو ، المعرفة التي يمتلكها العالم حول المنشأة وما حدث لا يوجد سوى ما ظهر من الصراع الطويل بين الحكومة التي تقيد المعلومات بشكل كبير لأسباب تتعلق بالأمن القومي والجهود التي يبذلها المحامون والصحفيون وجماعات حقوق الإنسان لإخراج هذه المعلومات بشكل من التفصيل.

يضيف صوت الضيفي إلى هذه المعرفة لأنه يأتي مباشرة من داخل الجدران. لكنني غالبًا ما تساءلت إلى أي مدى يمكنني الوثوق في روايته للأحداث.

إذا كانت أنشطته في أفغانستان أو داخل السجن أكثر مساومة، فهل كان سيمتلكها في كتابه لخطر فقدان تعاطف القارئ؟ وأين كانت معاملته تقع على الخط الفاصل بين التعذيب وتقنيات “الاستجواب المعزز”؟ لا يزال الكثير مما حدث داخل غوانتنامو سريًا، ولن ينشر معظم زملاء الضيفي وخاطفوهم تجاربهم أبدًا. بالتأكيد، من غير المرجح أن ينشر الجنرال ميللر مذكراته الخاصة التي تدعم أو تدحض الادعاء بأن المعتقلين أمطروه بالبول والبراز.

يقول الضيفي في مقدمته إنه يأمل أن “تقضي قصته على وصمة العار” في غوانتنامو. لكن كتابه لا يعطي دلالات تذكر عما يفكر فيه الآن بشأن القاعدة وأفعالها وأهدافها. تقريبا كل معتقل يذكره قال إنه تم بيعه إلى وكالة المخابرات المركزية، فهل يعتقد أن أحدا لم يسعى لإلحاق الأذى بالولايات المتحدة؟

تتألق الحالة المزاجية داخل السجن عندما ينتخب باراك أوباما رئيسًا ويعلن عن خطط لإغلاق معتقل غوانتنامو. حصل الضيفي أخيرًا على محام. يحسن لغته الإنجليزية من خلال قراءة صحة الرجل و “حول العالم في ثمانين يومًا”. يأخذ فصلًا في الكمبيوتر ويتخيل الذهاب إلى الكلية بمجرد إطلاق سراحه.

بحلول عام 2016 بعد 14 عامًا من وصول الضيفي إلى غوانتنامو، لم تكن الحكومة قد اتهمته بارتكاب جريمة ولم تصدر حكمًا بشأن ما إذا كان اعتقاله قانونيًا أم لا. لكن مجلس المراجعة قرر أنه لا يمثل تهديدًا للولايات المتحدة وأنه تم نقله لبدء حياة جديدة في صربيا، وهو الخيار الوحيد الذي أتيحت له، وهي دولة لم يرها من قبل. تتوقف روايته عند هذا الحد، لكن قصة الجهود الأمريكية الفاشلة لدعم العدالة والأمن في غوانتانامو مستمرة، عبر إدارتين رئاسيتين أخريين، حتى اليوم.

المصدر الرئيس

He Spent 14 Years at Guantánamo. This Is His Story

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى