أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

قبر أب وابنته قُتلا بقصف الحوثيين في مأرب يوضح تكلفة الحرب في اليمن

يمن مونيتور/ ترجمة خاصة:

من بين الأعداد المتزايدة من قبور قتلى الحرب في مقبرة مدينة مأرب اليمنية، تبرز شاهدة قبر واحدة فيها “شهيدان” – أب وابنته الصغيرة- حسب تقرير نشرته يوم السبت وكالة اسوشيتد برس.

تقول عائلتهما إن طاهر فرج وليان البالغة من العمر عامين لا ينفصلان. لذلك في وقت سابق من هذا الشهر، عندما ذهب فرج إلى السوق لشراء متطلبات المنزل لزوجته اصطحب معه ليان.

على طول الطريق، توقف عند محطة وقود في حي الروضة في مأرب لملء خزانه. في ذلك الوقت، وبينما كانوا ينتظرون في الطابور، أصاب صاروخ باليستي أطلقه الحوثيون في المحطة، تلاه انفجار طائرة مسيرة محملة بالمتفجرات. اندلعت محطة الوقود في كرة من اللهب، وأحرقت المركبات في الطابور.

صورة متحركة للطفلة ليان طاهر البالغة من العمر عامين-AP

تعلقها بوالدها

قُتل ما لا يقل عن 21 شخصًا، بمن فيهم فرج وابنته، في الهجوم الذي وقع في الخامس من يونيو/حزيران، بحسب ليز ثروسيل، المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان.

كان هذا الهجوم الأكثر دموية خلال الأشهر الطويلة من الهجوم الذي شنه الحوثيون في محاولة للسيطرة على مأرب، آخر معقل للحكومة اليمنية في شمال البلاد. منذ فبراير / شباط، يشن الحوثيون هجومهم، ولم يحرزوا سوى تقدم بطيء مع اقتراب مقاتلي الحكومة المدعومة من السعودية للدفاع عن المدينة وتسببت الغارات الجوية السعودية في سقوط ضحايا من الحوثيين.

أطلق الحوثيون صواريخ باليستية وطائرات بدون طيار على مأرب أيضًا، وغالبًا ما أصابت مناطق مدنية ومخيمات للنازحين. وقتل أكثر من 120 مدنيا، بينهم 15 طفلا، وأصيب أكثر من 220 في الأشهر الستة الماضية، بحسب الحكومة.

في المنزل، سمعت زوجة فرج جميلة صالح الانفجار. لم تكن تعتقد أن زوجها وابنتها في خطر – هناك الكثير من الانفجارات في مأرب. ومع ذلك، اتصلت بهاتفه للتأكد إن كان بأمان، فلم تجد رداً، اتصلت مرارا وتكرارا، وفي كل مرة لم يرد عليها.

ثم جاءت صرخة والدة زوجها التي تعيش في نفس المبنى. خرجت ووجدت عائلتها تبكي. قالت “جميلة” الفتاة البالغة من العمر 27 عامًا: “أدركت أن ليان ووالدها استشهدا”. مضيفة”عدت إلى غرفتي وصليت إلى الله”.

قالت عن ليان: “كانت طفلة تحب المرح”، بينما كانت تحتضن ابنها البالغ من العمر 10 أشهر. مضيفة “عشقها والدها”. اعتاد أن يقول لي، “ليان ملكي، والصبي لك”. … لقد كان مرتبطًا بها جدًا وكانت مرتبطة جدًا بوالدها “.

كان فرج البالغ من العمر 32 عامًا مزارعًا في مسقط رأسه في خارف شمال غرب اليمن، قبل أن يفر مع أسرته بعد أن اجتاح الحوثيون المدعومون من إيران معظم شمال البلاد في عام 2014، بما في ذلك العاصمة صنعاء.

مثل الكثيرين الذين نزحوا من ديارهم، استقر “فرج” في مأرب، وهي ملاذ آمن خارج أراضي الحوثيين. كان قادرًا على العثور على عمل بأن يقود سيارة أجرة. وتضم المنطقة الآن نحو 2.2 مليون نازح، كثير منهم محتشدون في مخيمات على مشارف المدينة، وفقًا للإحصاءات الرسمية.

يجدون أنفسهم عالقين في واحدة من آخر الجبهات النشطة في حرب استمرت قرابة سبع سنوات، بين الحوثيين والحكومة، التي تسيطر على جزء كبير من المحافظات الجنوبية ويدعمها التحالف الذي تقوده السعودية. ظلت الحرب متوقفة إلى حد كبير منذ سنوات، لكنها تواصل إحداث الدمار، مما أسفر عن مقتل أكثر من 130 ألف شخص وتسبب في أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

يعاني سكان مأرب من قصف الحوثيين

في نفس يوم الضربة على محطة الوقود، وصل وفد عماني إلى صنعاء لإجراء محادثات مع قادة الحوثيين، بمن فيهم القائد الديني والعسكري للجماعة، عبد الملك الحوثي. حيث يتزايد الضغط على الحوثيين لوقف هجومهم في مأرب والاتفاق على وقف إطلاق النار في جميع أنحاء البلاد، مما يمهد الطريق لمحادثات السلام.

في غضون ذلك، يعاني سكان مأرب من انفجارات متكررة بالصواريخ والطائرات المسيرة.

وقال محمد علي الحوثي القيادي الحوثي إن الضربة الصاروخية استهدفت موقعا عسكريا ودعا إلى تحقيق مستقل. ولم يقدم أدلة على حديثه. حيث تقع محطة الوقود على بعد عدة مئات من الأمتار من السياج المحيط بمعسكر عسكري.

كان الانفجار قويا وقويا جدا. قال أحد العاملين بالمحطة ويجري علاجه في مستشفى مأرب الرئيسي “لقد دفعني وطرت بعيدًا”. كسرت ساقه اليمنى واحترق جزء كبير من جسده. وتحدث شريطة عدم ذكر اسمه بسبب سلامة الأسرة التي تعيش في الأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون.

قال عيسى محمد، الذي يعيش في الجهة المقابلة من الشارع، “كانت هناك صرخات.. وجدنا شظايا وبقايا جثث محترقة”

قال مسؤولون وعائلة إنه تم العثور على جثتي فرج وليان، متفحمتين لدرجة يصعب معها التعرف عليها، داخل سيارة أجرة محترقة، وهما تعانقان بعضهما البعض.

قال عايد شقيق فرج الأصغر: “لذلك قمنا بدفنهما في نفس القبر”.

المصدر الرئيس:

A father and daughter’s grave marks the cost of Yemen’s war

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى