أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

اليمن ينجرف نحو “مجاعة” مماثلة لمجاعة أفريقيا في الثمانينات

يمن مونيتور/ وحدة التقارير:

في الأسابيع والأشهر المقبلة، ستقرر مجموعة من الخبراء ما إذا كان اليمن، وهو بلد اعتبرته الأمم المتحدة “أسوأ أزمة إنسانية في العالم”، في خضم مجاعة أو معرضة لخطرها.

في عامي 1984 و1985، توفي حوالي مليون شخص في إثيوبيا في مجاعة تم بثها على نطاق واسع على شاشات التلفزيون الدولية.

في النهاية، اندفع نجوم موسيقى الروك وأفراد العائلة المالكة إلى المسرح العالمي، وجمعوا ملايين الدولارات المخصصة لمساعدة الطوارئ.

الآن، بعد عقود، عبر خليج عدن، تتكشف مأساة مماثلة في اليمن، لكنها بدون جهود الإنقاذ التي يقودها النجوم السابقين ووكالات الإغاثة الدولية.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في مؤتمر صحفي “إننا نرى تدهورًا كبيرًا في الوضع الإنساني”. “وربما لم يكن لخطر … المجاعة مثيل في التاريخ الحديث، باستثناء المجاعة الشهيرة في إثيوبيا منذ عدة عقود.”

وقد تبدو الكلمة عاطفية، لكن الوصول إلى مستوى المجاعة له تعريف تقني أكثر تعقيداً، وتحتاج بيانات ودراسات ضخمة للوصول إلى هذا التصنيف، لذلك يصعب تلبيته بسبب ضعف الوصول إلى البيانات عالية الجودة في اليمن التي تعاني من الحرب منذ سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء في 2014م.

على سبيل المثال، لم يتم الوفاء بالحد الأدنى من البيانات في أواخر عام 2018، وكان ذلك على الرغم من صرخات الإنذار المماثلة، على الرغم من حقيقة أن بعض الأطفال كانوا يتضورون جوعاً حتى الموت، وعلى الرغم من اكتشاف أن ما يقرب من 16 مليون شخص من المتوقع أن يعانوا من أزمة انعدام أمن غذائي.

لقد انهار الاقتصاد بالنسبة للجميع باستثناء القليل منهم الذين تمكنوا من جني الأرباح من الحرب، كما انهارت العملة أيضًا. كثير من أولئك الذين لديهم مدخرات سيكونون قد استنفدوها الآن، مما يعني أن المزيد والمزيد من سكان اليمن البالغ عددهم 30 مليون نسمة مجبرون على اتخاذ خيارات صعبة للغاية، مثل أن أحد أفراد الأسرة سيبقى بدون طعام لمدة يوم كامل لأجل أن يأكل الآخرين.

واليمن الآن في الوضع “F” وهذا لا يعني بالضرورة أن اليمن، أو أجزاء منها، تعيش في مجاعة، لكن من الواضح أنها في خضم أزمة مدمرة، تضر بالناجين، ومن المرجح أن تؤثر على البلاد لأجيال قادمة.

بالنسبة لمحمد مغني، وهو رجل يفقد وزنه بسرعه ويبلغ من العمر 43 عامًا يتحدث بابتسامة كبيرة، يقول إن انهيار اليمن يعني الانتقال من مهنة مستقرة توفر حياة مريحة لزوجته وأطفاله في العاصمة صنعاء، إلى القيام بعمل غريب. وظيفة، تكفل فقط وجبات الطعام، والقلق مما سيحدث لعائلته إذ أن مدخراتهم من المال نفدت.

يحمل مغني شهادة في إدارة الأعمال وكان يُعرف باسم “رجل المال” في صحيفة يمن أوبزرفر الصادرة بالإنجليزية، حيث كان يتولى المهام الإدارية والمالية اليومية. تم تخفيض راتبه إلى النصف في عام 2016، وأغلقت الصحيفة في فبراير/شباط 2019، وزوجته عاطلة عن العمل الآن.

منذ أن فقد وظيفته، يجنى “محمد” بعض المال من مساعدة تاجر القات. يحصل على 3دولارات في اليمن في اليوم بالإضافة إلى كيس من القات للاستخدام الشخصي، لكن العمل جف قبل بضعة أشهر عندما أصبح الجو باردًا، مما يعني تقليل زراعة القات وبيعه. الآن يقوم بوظائف غريبة أخرى، معظمها إصلاح سيارات الأصدقاء.

الأموال التي يجلبها مغني لا تكاد تكفي لتغطية إيجار شقته البالغة 100 دولار شهريًا في مبنى من طوب اللبن من ثلاثة طوابق في صنعاء، بالإضافة إلى الرسوم المدرسية لأبنائه. ناهيك عن الطعام الذي أصبح مصدر قلق متزايد في منزل محمد مغني مؤخرًا.

لقد استنفد هو وزوجته كل مدخراتهم البالغة 1000 دولار، وباعوا ثلث مجوهراتها، وقلصوا كل شيء تقريبًا، بما في ذلك ما يأكلونه.

غيرت الأسرة أنماط أكلها: فالأرز والبطاطس يشكلان نظامهم الغذائي أكثر مما اعتادوا عليه، وذهبت الفاصوليا المعلبة التي تناولوها مع وجبات الصباح والمساء. يحاولون صنعها من حبوب مزروعة محليًا، وهي أرخص ولكنها تستغرق وقتًا أطول للتحضير.

تم استبعاد العديد من العناصر من قائمة التسوق الخاصة بهم، بما في ذلك الفاكهة والجبن والتونة والأسماك. أما بالنسبة للحوم، قال مغني، “إنها سلعة نادرة لا يمكننا إلا أن نحلم بها”. في بعض الأيام، يتكون الإفطار والعشاء من الشاي والكعك، (بسكويت يمني).

وتقول الأمم المتحدة إن ما يقرب من 80 في المائة من السكان، أي حوالي 24 مليون شخص، بحاجة ماسة إلى مساعدات إنسانية. والآن، يقال إن ملايين الأشخاص، بما في ذلك مئات الآلاف من الأطفال دون سن الخامسة، على وشك المجاعة.

وقال مارك لوكوك، منسق المساعدة في الأمم المتحدة، في مؤتمر عبر الإنترنت: “إنها وفاة مروعة ومؤلمة ومهينة، وهي قاسية بشكل خاص في عالم مثل عالمنا حيث يوجد غذاء، في الواقع، أكثر مما يكفي الجميع.”

المصادر

United Nations: Looming Famine in Yemen Comparable to 1980s Africa

Even if famine isn’t declared, Yemen has a massive hunger problem

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى