أخبار محلية

التحالف يشن غارات مكثفة على مواقع الحوثيين شرقي صنعاء

يمن مونيتور/ قسم الاخبار

شنت طائرات التحالف دعم الشرعية في اليمن، غارات مكثفة على مواقع متفرقة في جبهة نهم شرقي العاصمة صنعاء.

وقال المركز الإعلامي للجيش اليمني، في منشور على “تويتر”، إن “طيران تحالف دعم الشرعية استهدف بأربع غارات جوية مواقع وتعزيزات تابعة للمليشيات الحوثية في مواقع متفرقة بمديرية نهم”.

وحسب المركز فإن الغارات دمّرت على إثرها عربة مدرعة ومصرع عدداً من مسلحو الحوثي.

على الصعيد، خاضت قوات الجيش اليمني، معارك عنيفة ضد جماعة الحوثي على امتداد مديرية نهم شرق محافظة صنعاء.

ووفقا لذات المصدر، فإن قوات الجيش تمكنت من استعادة طقمين وعربة قتالية وعدد من الأسلحة المتوسطة والخفيفة.

وفي وقت سابق، أكدت مصادر عسكرية مقتل أن مالا يقل عن 30 حوثياً وإصابة العشرات بنيران أبطال الجيش والمقاومة، فيما دمّرت مدفعية الجيش وطيران تحالف دعم الشرعية 4 أطقم و3 عربات وعدد من الآليات والمعدات القتالية.

وأوضحت المصادر وفقاً لوكالة الأنباء اليمنية سبأ، أن “مليشيات الحوثي تنفذ هجمات انتحارية تحاول من خلالها تحقيق أي تقدم باتجاه مواقع الجيش والمقاومة في جبهات القتال بمديرية نهم، لكنها تتلقى ضربات موجعة وخسائر فادحة في صفوفها وتتحطم طموحاتها أمام البطولات الخالدة التي يسطرها أبطال الجيش مسنودين بالمقاومة الشعبية”.

وتخوض قوات الجيش مسنودة بالمقاومة الشعبية وطيران التحالف، معارك مستمرة في محاولة لإحراز تقدم في اتجاه مواقع الحوثيين على امتداد مديرية نهم شرق محافظة صنعاء، وسط خسائر بشرية ومادية فادحة من الجانبين.

وخلال الأشهر الماضية، تصاعد العنف في ثلاث جبهات رئيسية بين جماعة الحوثي المسلحة، والقوات الحكومية اليمنية، هي جبهم نهم التي تبعد مسافة نصف ساعة بالسيارة عن العاصمة صنعاء، ومحافظة الجوف، حيث يحاول الحوثيون الوصول إلى مركزها، ومحافظة مأرب حيث يدور القتال في منطقة صرواح.

ويعد القِتال الأخير الأكثر دموية منذ سنوات. حيث هاجم الحوثيون مواقع الحكومة الشرعية لتحقيق تقدم. وحققت الجماعة تقدم في نهم وأجزاء من صرواح وفي محافظة الجوف، لكنها تتلقى مقاومة عنيفة من الجيش اليمني.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب وتشير تقديرات غربية إلى سقوط أكثر من 100 ألف يمني خلال السنوات الخمس. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، حسب الأمم المتحدة، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى