أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

تحقيق صحفي يكشف عن أدلة جديدة على جرائم حرب ارتكبها الحوثيون في اليمن

يمن مونيتور/ ترجمة خاصة:

كشف تحقيق صحافي أجراه تلفزيون “سكاي نيوز” الناطق بالانجليزية، عن أدلة جديدة على جرائم حرب محتملة ضد المدنيين من قِبل جماعة الحوثي المسلحة في اليمن.

وقال التحقيق إن فريق العمل قطع مئات الأميال عبر نقاط التفتيش المسلحة والتضاريس الوعرة في اليمن لجمع شهادات من عائلات الضحايا والشهود والناجين.

ويتركز التحقيق على مدينة تعز المحاصرة من الحوثيين، وهي ثالث أكبر تجمع حضري في البلاد وكانت ذات يوم مركزًا ثقافيًا، والتي شهدت بعض أعنف المعارك خلال الحرب الأهلية المستمرة منذ ست سنوات.

تعتقد جماعات حقوق الإنسان أن كلا الجانبين (القوات الحكومة المدعومة من تحالف تقوده السعودية بدعم من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، والمتمردين الحوثيين المدعومين من إيران) مذنبون بارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان.

لكن في منطقة تعز الموالية للحكومة، أخبرنا العديد من الأشخاص عن تصرفات الحوثيين الأخيرة التي تبدو مخالفة صريحة للقوانين الدولية أثناء الحرب.

أصبح فريق سكاي نيوز أول فريق صحفي أجنبي منذ أبريل / نيسان يصل إلى السجن الرئيسي بالمدينة.

واُتهم الحوثيون بقصف مدفعي على ساحة سجن مليئة بالسجينات والحراس. ماتت ست نساء، بينهن مأمورة وطفل تم اصطحابه لزيارة والدته.

وأصيب عشرات آخرون. سجينة شاهدت ما حدث إذ قتلت والدتها في الهجوم قالت لشبكة سكاي نيوز: “كانت مجزرة. كانت الجثث كلها ممزقة”.

كانت جدران المربع المفتوح مثقوبة بفتحات من الشظايا. قالت سلطات السجون إن أكثر من ست قذائف أطلقت من مواقع قريبة للحوثيين.

تمكنا من تعقب ناجين آخرين موجودات الآن في مخبأ بالمدينة بعد أن تفاوضت ناشطات على إطلاق سراحهن بعد القصف. أخبرتنا جميع النساء اللاتي قابلناهن أنهن تعرضن للسجن ظلماً.

تحدث الجميع عن الرعب من الوقوع في السجن الذي تعرض بعد ذلك لإطلاق النار. تعتبر الهجمات على غير المقاتلين جريمة حرب دولية.

تم افتتاح مركز جديد في المدينة للتعامل مع العدد المتزايد من مبتوري الأطراف الذين ما زالوا يفقدون أطرافهم بعد تفجير ألغام مخبأة في منازلهم تُركت من قبل مقاتلي الحوثي المنسحبين.

رأينا هند يوسف وهي تقوم بتركيب طرفها الاصطناعي وتتدرب على المشي بها أمام المرآة.

قالت لنا إنها عادت إلى منزلها بعد أن أجبر مقاتلو الحوثي على الخروج وداست على لغم أرضي مخبأ بالقرب من جدار. دمر الانفجار ساقها اليسرى. وهذه الحادثة ليست غريبة عن العائلة أو معزولة.

تقول: “حدث الشيء نفسه لاثنين من أقاربي. (كلتاهما إناث). فقدت إحداهما ساقيها وأخرى فقدت ساق مثلي”.

أخبرنا طفل صغير يبلغ من العمر حوالي 10 سنوات كيف اختطفته رصاصة قناص بينما كان يأخذ نفايات الأسرة من منزله. يشير أحمد إلى الندوب التي خلفتها الرصاصة التي اخترقت جذعه وخرجت من ذراعه.

وفي مستشفى في عدن، تحدثنا إلى فتاة صغيرة تدعى جميلة التقطت لغمًا مخبأً في الحقل حيث كانت تلعب هي وأصدقاؤها. والدها لديه 13 طفلاً آخر لا يتذكر عمرها لكنها تبدو صغيرة جدًا بالنسبة لنا، ربما في الثامنة.

تخبرنا بصوت هادئ طفولي كيف رأت الشيء والتقطته لتنظر إليه. في غضون ثوان، انفجر في وجهها، ودُمرت يدها اليمنى وأرسلت شظايا في وجهها، مما أدى إلى إصابتها بالعمى في عينها اليمنى.

يخبرنا الدكتور أمين النقيب “لم يبق شيء من يدها”. مضيفاً: “لقد فقدت الكثير من الدماء. إنها معجزة أنها نجت حتى نكون صادقين. لم نتوقع منها أن تنجوا في هذه العمليات.”

الآن هو قلق من أن فتاة صغيرة تواجه الكثير من المحن ستعيش في هذا البلد الفقير الذي مزقته الحرب.

المصدر الرئيس

Yemen: Houthi rebels ‘shelled prison killing six women and baby’ in possible war crime

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى