أخبار محليةالأخبار الرئيسية

اجتماع الخميس بين الحوثيين والحكومة اليمنية في جنيف لإتمام صفقة تبادل أسرى ومعتقلين

يمن مونيتور/ قسم الأخبار:

من المقرر أن يلتقي ممثلون عن جماعة الحوثي والحكومة اليمنية، يوم الخميس، في جنيف لبحث إتمام صفقة تبادل قرابة 1500 معتقل وأسير.

وقال مصدر حكومي إن من بين المحادثات سيجري مناقشة الإفراج عن العميد ناصر منصور هادي شقيق الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي.

وكان اتفاق بين الطرفين في ديسمبر/كانون الأول 2018 على تبادل 16 ألف أسير ومعتقل وجرت عمليات تبادل محدودة منذ ذلك التوقيع لكن معظمها كان خارج الاتفاق.

وتجري المشاورات برعاية الأمم المتحدة.

وأفاد أعضاء في لجنة شؤون الأسرى والمعتقلين في الحكومة أنه من المفترض الاتفاق على إطلاق سراح 900 من أسرى الحوثيين في مقابل نحو 520 من معتقلي أسرى الحكومة.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن ماجد فضائل عضو اللجنة قوله إن “الإجتماع سيستكمل مناقشة إجراءات تبادل إطلاق سراح الدفعة الأولى من الأسرى والتي تضم 1420 من الطرفين”.

من جانبه، أوضح مصدر حكومي قريب من الرئاسة اليمنية أن المحادثات هي “لوضع اللمسات الأخيرة” على العملية بعدما جرى الاتفاق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر على “جميع الترتيبات اللوجستية بما فيها عملية نقل الأسرى وتحديد مواقع عمليات التبادل”.

كما أضاف المصدر أن من بين الأسرى المتفق على إطلاق سراحهم العميد ناصر منصور هادي، شقيق الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، إضافة إلى نحو 19 أسيرا سعوديا وسياسيين وصحافيين.

وكان فرانز راوخنشتاين رئيس وفد اللجنة الدولية للصليب الأحمر في صنعاء، قال في أغسطس/آب الماضي إن الحكومة والحوثيين يتفاوضون لإطلاق سراح “عدد هام من المحتجزين ولكن ما زال يتوجب الاتفاق على اللوائح والتطبيق”.

وفي فبراير/شباط الماضي اتفق ممثلون عن الحكومة اليمنية والحوثيون في العاصمة الأردنية عمان، على خطة مفصلة لإتمام أول عملية تبادل واسعة للأسرى والمحتجزين منذ بداية النزاع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى