عربي ودولي

آخر سفينة حبوب تغادر أوكرانيا ومصير اتفاق البحر الأسود «معلّق» 

يمن مونيتور/رويترز 

قال متحدث باسم الأمم المتحدة إن من المقرر أن تغادر آخر سفينة ميناء في أوكرانيا يوم الأربعاء بموجب اتفاق يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية بأمان في البحر الأسود وذلك قبل يوم من انسحاب روسيا من الاتفاق بسبب عقبات أمام صادراتها من الحبوب والأسمدة. 

وتوسطت الأمم المتحدة وتركيا في اتفاق البحر الأسود لمدة 120 يوما مبدئيا في يوليو تموز من العام الماضي للمساعدة في معالجة أزمة الغذاء العالمية التي تفاقمت بسبب غزو موسكو لأوكرانيا أحد أكبر مصدري الحبوب في العالم. 

ووافقت موسكو على تمديد اتفاق البحر الأسود لمدة 120 يوما أخرى في نوفمبر تشرين الثاني لكنها وافقت في مارس آذار على تمديد الاتفاقية لمدة 60 يوما حتى 18 مايو أيار ما لم يتم تلبية قائمة مطالب بشأن صادراتها الزراعية. 

ولإقناع روسيا في يوليو تموز بالسماح بتصدير الحبوب في البحر الأسود وافقت الأمم المتحدة في الوقت نفسه على مساعدة موسكو في شحناتها الزراعية لمدة ثلاث سنوات. 

“لا يزال هناك الكثير من الأسئلة المفتوحة فيما يتعلق بالجزء الخاص بنا من الصفقة. الآن يجب اتخاذ قرار»، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين يوم الثلاثاء، وفقا لوسائل الإعلام الروسية. 

واجتمع مسؤولون كبار من روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة في اسطنبول الأسبوع الماضي لمناقشة اتفاق البحر الأسود. وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك يوم الثلاثاء “الاتصالات جارية على مستويات مختلفة. من الواضح أننا في مرحلة حساسة”. 

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو الأسبوع الماضي إنه يعتقد أن الاتفاق يمكن تمديده لشهرين آخرين على الأقل. 

في حين أن الصادرات الروسية من المواد الغذائية والأسمدة لا تخضع للعقوبات الغربية التي فرضت بعد غزو أوكرانيا في فبراير 2022، تقول موسكو إن القيود المفروضة على المدفوعات والخدمات اللوجستية والتأمين قد وصلت إلى حد عائق أمام الشحنات. 

ورفضت الولايات المتحدة شكاوى روسيا. وقالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد الأسبوع الماضي “إنها تصدر الحبوب والأسمدة بنفس المستويات إن لم تكن أعلى مما كانت عليه قبل الغزو الكامل.”  

ويشكل مسؤولون من روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة مركز تنسيق مشترك في اسطنبول ينفذ اتفاق تصدير البحر الأسود. يأذنون ويفتشون السفن. لم يتم ترخيص أي سفن جديدة من قبل JCC منذ 4 مايو. 

ويتم تفتيش السفن المصرح لها من قبل مسؤولي JCC بالقرب من تركيا قبل السفر إلى ميناء أوكراني على البحر الأسود عبر ممر إنساني بحري لجمع حمولتها والعودة إلى المياه التركية للتفتيش النهائي. 

وقال متحدث باسم الأمم المتحدة إنه بموجب الاتفاق لا تزال هناك سفينة واحدة فقط في ميناء أوكراني من المقرر أن تغادر يوم الأربعاء وتعبر الممر البحري بحمولتها بينما كانت سفينة أخرى في طريقها إلى تركيا يوم الثلاثاء وتنتظر خمس سفن أخرى تفتيشا خارجيا في المياه التركية. 

وفي مقتطف من رسالة اطلعت عليها رويترز الشهر الماضي أبلغت روسيا نظراءها في لجنة التنسيق المشتركة أنها لن توافق على أي سفن جديدة للمشاركة في اتفاق البحر الأسود ما لم تتم عمليات العبور بحلول 18 مايو أيار “وهو التاريخ المتوقع … إغلاق.” 

وقالت إن هذا كان “لتجنب الخسائر التجارية ومنع مخاطر السلامة المحتملة” بعد 18 مايو. 

بالنظر إلى هذا التحذير من قبل روسيا ، يبدو من غير المحتمل أن يكون أي من مالكي السفن أو شركات التأمين على استعداد لمواصلة نقل صادرات الحبوب الأوكرانية إذا لم توافق روسيا على تمديد الصفقة وقررت الانسحاب. 

وواصلت الأمم المتحدة وتركيا وأوكرانيا اتفاق البحر الأسود في أكتوبر تشرين الأول خلال تعليق قصير من جانب روسيا لمشاركتها. 

وقالت الأمم المتحدة إنه تم تصدير نحو 30 مليون طن متري من الحبوب والمواد الغذائية من أوكرانيا بموجب اتفاق البحر الأسود بما في ذلك نحو 600 ألف طن متري من الحبوب في سفن برنامج الأغذية العالمي لعمليات الإغاثة في أفغانستان وإثيوبيا وكينيا والصومال واليمن. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى