أخبار محليةالأخبار الرئيسية

الرئيس اليمني يعقد أول اجتماع للجنة الأمنية والعسكرية المشتركة في عدن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

عقد رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن رشاد العليمي، الثلاثاء، أول اجتماع باللجنة الأمنية والعسكرية العليا، لأول مرة منذ تسلمه السلطة وإعلان تشكيل اللجنة.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، أن العليمي، ناقش مع اللجنة خلال الاجتماع الذي عقد بالعاصمة اليمنية المؤقتة عدن، عدداً من المواضيع والملفات الأمنية والعسكرية.

وشدّد العليمي على دور اللجنة في تحسين اتخاذ القرار، والاستجابة السريعة لمواجهة تهديدات المنظمات الإرهابية من الحوثيين، إلى القاعدة وداعش، ومهربي الأسلحة والمخدرات، وجماعات الجريمة المنظمة المتخادمة معها.

وضم الاجتماع، كل من وزير الدفاع محسن الداعري، وأعضاء اللجنة وزير الداخلية إبراهيم حيدان، ورئيسي جهاز الأمن القومي، وهيئة الاستخبارات العسكرية والاستطلاع الحربي، ووكيل الجهاز المركزي للأمن السياسي.

وفي مايو 2022، أقرّ مجلس القيادة الرئاسي، تشكيل اللجنة الأمنية والعسكرية المشتركة المكونة من 59 عضواً لـ”تحقيق الأمن والاستقرار، وإعادة هيكلة القوات المسلحة والأمن، بموجب المادة رقم (5) لإعلان نقل السلطة”.

ونصت المادة الخامسة من إعلان نقل السلطة من الرئيس السابق عبدربه منصور هادي إلى المجلس الرئاسي على “تشكيل لجنة أمنية وعسكرية مشتركة لتحقيق الأمن والاستقرار من خلال اعتماد السياسات التي من شأنها منع حدوث أي مواجهات مسلحة في كافة أنحاء الجمهورية”.

كما ينص الإعلان على تهيئة الظروف واتخاذ الخطوات اللازمة لتحقيق تكامل القوات تحت هيكل قيادة وطنية موحدة في إطار سيادة القانون، وإنهاء الانقسام في القوات المسلحة ومعالجة أسبابه، وإنهاء جميع النزاعات المسلحة، ووضع عقيدة وطنية لمنتسبي الجيش، والأجهزة الأمنية، وأي مهام يراها المجلس لتعزيز الاستقرار والأمن”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى