أخبار محليةالأخبار الرئيسية

جماعة الحوثي تقول إنها ستكشف عن “عملية عسكرية واسعة”

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلنت جماعة الحوثي، الأحد، أنها ستكشف عن عملية عسكرية واسعة خلال الساعات القادمة، وذلك بعد ساعات من استهداف ميناء الضبة النفطي شرقي اليمن بطائرات مسيرة.

وقال الناطق العسكري باسم الحوثيين في تغريدة على تويتر، إن “هناك بيان هام خلال الساعات القادمة للإعلان عن عملية عسكرية نوعية (لم يكشف مكانها)”.

يأتي ذلك، بعد ساعات من هجوم الجماعة المسلحة، بالطائرات المسيرة على ميناء الضبة النفطي في محافظة حضرموت شرقي البلاد.

وأكد محافظ محافظة حضرموت مبخوت بن ماضي، “إسقاط طائرتين مسيرتين أثناء محاولتهما استهداف ميناء الضبة النفطي شرق المكلا، دون حدوث أي أضرار”.

وتزامن هجوم الحوثيين مع قرب وصول باخرة خاصة بنقل شحنات النفط الخام من حضرموت والتي تصدر عبر ميناء الضبة.

وفي تصريح متلفز، قال بن ماضي، أن الهجوم الحوثي كان له تداعيات سابقة، إذ كان هناك تهديدات من الحوثيين لوزارة النقل اليونانية والتي بدورها عكست تلك التهديدات لمالكي السفينة، والتي كان من المقرر لها أن تصل إلى الميناء قبل أسبوع”.

وأشار إلى أن السلطة المحلية، اتخذت اجراءات فور تعرض الميناء للهجوم، بإبعاد السفينة إلى خارج الميناء، كما تم إيقاف ضخ النفط الخام من شركة بترو مسيلة إلى الميناء، كما تم إبعاد الكثير من العمال من الميناء، وجاري العمل على إحداث ترتيبات أمنية لدخول السفينة واستئناف عمل شحن النفط”.

هذا هو أول تصعيد عسكري خطير للحرب في اليمن بعد انتهاء هدنة وقف إطلاق النار التي استمرت 6 أشهر، مطلع شهر أكتوبر، في وقت يسعى فيه المجتمع الدولي لتجديد الهدنة من أجل معالجة الأوضاع المعيشية في بلد يعيش “أسوأ كارثة إنسانية”، كما تصفها الأمم المتحدة.

ورفض الحوثيون تمديد الهدنة قبل أن يتم الاتفاق على تسليم رواتب الموظفين في مناطق سيطرتهم، وأطلقوا سلسلة تهديدات قبل وبعد انتهاء الهدنة باستهداف منشآت النفط والتصعيد العسكري الشامل.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى