أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

سقطرى اليمنية تكشف عن أحد أسرار قلعتها الأثرية الأكثر غموضاً

يمن مونيتور/ ذا ناشيونال/ ترجمة خاصة:

في أعالي قمة تطل على بحر العرب، قد يكون من الصعب تمييز الجدران المتهدمة المنخفضة من الصخور والأحجار المحيطة بها.

هذا كل ما تبقى من حصن جبل حواري، هيكل غامض حتى بالنسبة لسقطرى اليمنية، التي نسجت حولها الأساطير.

الآن تم الكشف عن بعض أسرار القلعة والمدافعين القدماء عنها، بقصة مضطربة تعود إلى أكثر من ألف عام.

تم الانتهاء مؤخرًا من رحلة استكشافية استمرت شهرين من قبل عالم الآثار جوليان يانسن فان رينسبيرغ، ومشروع تراث سقطرى والمؤسسة العامة للآثار والمتاحف في اليمن.

يعتقد العديد من السكان المحليين في الجزيرة أن القلعة بناها البرتغاليون بعد الغزو الوحشي لسقطرى في أوائل القرن السادس عشر.

في الواقع، تشير الأدلة إلى أن أصولها قد تعود إلى القرن الثامن الميلادي، كما يقول الدكتور فان رينسبورغ، مما يجعلها واحدة من آخر حصون العصر الإسلامي المتبقية في الجزيرة.

بقايا مسجد أثري في حواري- قشن برس

كانت سقطرى – أو سقطرة كما قالها اللغويون العرب – مسرحًا لمعركة دامية في عام 1507 بين الغزاة البرتغاليين والمدافعين الموالين لشيوخ المهرة في قشن، على الساحل الشرقي لليمن، بالقرب من عمان.

قال الدكتور فان رينسبورغ، الذي أمضى 20 عامًا في دراسة آثار وتراث سقطرى، “السجلات التاريخية واضحة تمامًا”.

وأوضح: “كانت معركة دامية وعنيفة. كان من الصعب للغاية على البرتغاليين الاستيلاء على الحصن “.

وصل الغزاة في أسطول بقيادة المستكشف الشهير تريستاو دا كونها، الذي سبق أن اكتشف جزيرة تريستان دا كونا، أكثر أرخبيل نائية في العالم، على بعد 2787 كيلومترًا قبالة ساحل كيب تاون في جنوب إفريقيا.

حطت سفنه في السوق، ثم عاصمة الجزيرة، واقتحمت الحصن. كشفت طبقة الفحم التي تم الكشف عنها في أحدث رحلة استكشافية والكربون المؤرخة بوقت الهجوم أن البرتغاليين أشعلوا النار أيضًا في القلعة.

في وقت لاحق، أعاد البرتغاليون بناء الحصن، لكن حكمهم استمر بضع سنوات فقط، لكن قبائل المهرة العائدة إليها أعادوا بناءها من جديد بعد دحر الغزاة.

كان أحد دوافع الغزو البرتغالي لسقطرى هو السيطرة على التجارة داخل وخارج البحر الأحمر، لكن استيلائهم على عدن في عام 1513 جعل الجزيرة غير ذات صلة.

يعتقد الدكتور فان رينسبيرغ الآن أن جبل حواري قد تم تحصينه لأول مرة كبرج مراقبة يعود إلى القرن الثامن.

عرض يوضح المخطط العام للحصن القديم في سقطرى. الصورة: جوليان يانسن فانرينسبورج

ربما تم بناء الهيكل الذي هاجمه البرتغاليون حوالي عام 1480 من قبل ابن أخ السلطان عمر بن حواري من قبيلة عفار.

استعاد المهريون السيطرة على سقطرى بعد أن تخلى عنها البرتغاليون في عام 1511. على مر القرون، كانت الجزيرة أيضًا محمية للإمبراطورية البريطانية وقاعدة إمداد للاتحاد السوفيتي السابق.

وتعرضت  جبال منطقة حواري في 2017 تعرض للخراب والتشوية وتم محو وإزالة الأنظمة والموائل البيئية للمكان، من قِبل الشركات الإنشائية الإماراتية كما قالت تقارير في ذلك الوقت.-المترجم

ويقول الدكتور فان رينسبيرغ، الذي تم دعم عمله من قبل مؤسسة ماكس فان بيرتشيم: “لقد تعرضت القلعة للتهديد بسبب التنمية كما أنها لم تكن محمية في السابق”.

وتم إيقاف التطور في “حواري” بتدخل السكان المحليين، الذين أدركوا أهميته التاريخية، على حد قول “رينسبيرغ”.

وزار كاتب السفر البريطاني تيم ماكينتوش سميث الحصن في عام 1999، عندما “قادنا تدافع على مسار وعر إلى منطقة مسطحة مليئة ببقايا صهريج وحصون وجدران ذات جص خشن من الجير”.

في ذلك الوقت، كتب: “يبدو أن معظم سكان السوق غير مدركين لوجودها” وأن “الأطلال لا تثير الإعجاب ولكن المنظر المطل على سهل حديبو بانورامي”.

تشتهر سقطرى بنباتاتها وحيواناتها الفريدة من نوعها، حيث يوجد حوالي 700 نوع مستوطن بما في ذلك شجرة دم التنين، التي كان راتينجها الأحمر مصدرًا رئيسيًا للتصدير.

جبل حواري في سقطرى

أهميتها التاريخية والثقافية أقل شهرة، بما في ذلك الموسيقى والشعر. هناك أدلة على طرق تجارية عمرها 2000 عام مع الهند من خلال النقوش القديمة على جدران كهف هوك.

هذا العام، تم وضع أرخبيل سقطرى على قائمة مراقبة صندوق الآثار العالمي، مع تحذير من أن “المناخ المتغير في العالم يهدد التنوع البيولوجي والتراث المبني والتقاليد الثقافية وسبل العيش المحلية”.

يأمل الدكتور فان رينسبيرغ أن تحصل مواقع مثل جبل حواري على الاعتراف المناسب الآن.

بدأت منظمات مثل جمعية سقطرى للثقافة والتراث وموقع التراث الثقافي في سقطرى، والتي تم إنشاؤها بتمويل من المجلس الثقافي البريطاني، في زيادة الوعي.

يخطط الدكتور فان رينسبيرغ للعودة إلى سقطرى في فبراير/شباط للتحقيق في حصن داخلي آخر.

يقول: “لقد كنت أتحدث عن سقطرى لفترة طويلة”.

المصدر الرئيس

Socotra: A mysterious Arabian island gives up one of its secrets

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى