عربي ودولي

إيران تبدي استعدادا لمبادلة السجناء مع الولايات المتحدة

يمن مونيتور/ وكالات

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني اليوم الأربعاء، إن إيران مستعدة لتبادل السجناء مع الولايات المتحدة، داعيا إدارة الرئيس جو بايدن إلى “التحرك بدلا من العروض المسرحية” من أجل تحقيق ذلك.

وأضاف كنعاني: “نتوقع أن تفرج الولايات المتحدة دون أي شروط عن المواطنين الإيرانيين المحتجزين لدورهم في الالتفاف على العقوبات الأمريكية. لا نعترف بازدواج الجنسية في إيران ونعتبرهم مواطنين إيرانيين”.

وتابع: “لطالما أكدت إيران وعبر قنوات مختلفة استعدادها للسير بجدية في قضية تبادل السجناء مع الولايات المتحدة، وذلك بشكل منفصل عن المفاوضات النووية” وفق وكالة “إرنا” المحلية.

وأكد كنعاني استغراب طهران قيام واشنطن بـ”دعاية سلبية” ضدها، “بدلا من الانخراط عمليا في قضية تبادل السجناء الإيرانيين المعتقلين لأسباب واهية وإزالة العراقيل أمام هذا المسار”.

ولم تشر الوكالة إلى عدد الأمريكيين المعتقلين أو المحتجزين في إيران ولا هوياتهم، كما لم تذكر تفاصيل عن الاتفاق بين البلدين.

وشهد عام 2019، عملية تبادل أسرى بين طهران وواشنطن، أطلقت الأولى فيها سراح عالم صيني أمريكي بقي محتجزا 3 سنوات بتهم تجسس انتُقدت على نطاق واسع، وفي ذلك الوقت، قالت طهران إن السلطات الأمريكية كانت تحتجز نحو 20 إيرانيا في سجونها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى