فكر وثقافة

“جبل النبي شعيب” باليمن ضمن أعلى خمسة جبال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

يمن مونيتور/قسم الأخبار

سلط تقرير نشره موقع ميدل إيست آي البريطاني الضوء على خمسة من أعلى الجبال في الشرق الأوسط منها جبل النبي الشعيب غربي صنعاء.

وقال إن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تنعم بمجموعة متنوعة من المناظر الطبيعية والموائل، من صحارى ليبيا إلى ساحل البحر الأبيض المتوسط بحياتها البحرية الغنية.

لكن المنطقة تفتخر أيضا بنصيبها العادل من سلاسل الجبال التي اشتهرت من خلال الأساطير والنصوص الدينية والأدب، من جبل أرارات في الشرق، إلى جبال الأطلس في الغرب.

وأفاد أن تقريره يلقي نظرة فاحصة على المناخ والنظم الإيكولوجية لبعض أعلى القمم في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

سلسلة جبال لبنان – قرنة السودة، لبنان

قرنة السودة هي أعلى قمة في لبنان وبلاد الشام، على ارتفاع 3088 مترا فوق مستوى سطح البحر، وتقع في الطرف الشمالي من سلسلة جبال لبنان.

ويحتوي الجبل على مسار يؤدي إلى قمته ، ومن المرجح أن يرى أي شخص يتجه إلى هناك القبائل البدوية التي تسمي قرنة السودة موطنها.

تحتها توجد قرية بشري التاريخية، المعروفة باسم “قلب الموارنة”، مسقط رأس الشاعر اللبناني الشهير جبران خليل جبران. غالبا ما تكون القرية مغطاة بالثلوج خلال أشهر الشتاء.

وتحيط الوديان العميقة بالجبال ، بما في ذلك وادي قاديشا ذي الأهمية الدينية ، والذي يستضيف عددا من الأديرة المسيحية في العصور الوسطى ، مثل دير مار ليشاع.

واليوم تشتهر سلسلة الجبال أيضا بأشجار الأرز الشهيرة ، الرمز الوطني للبلاد ، الموجود على علمها.

سلسلة جبال السروات – جبل النبي شعيب، اليمن

وتضم سلسلة جبال السروات التي تمتد عبر ساحل المملكة العربية السعودية واليمن ، المتاخمة للبحر الأحمر ، أعلى جبل في الجزء الغربي من شبه الجزيرة العربية.

ويقع جبل النبي شعيب غرب العاصمة اليمنية صنعاء، ويبلغ ارتفاعه 3666 مترا.

وعلى الرغم من أن جبل النبي شعيب لا تغطيه الثلوج في كثير من الأحيان مثل الجبال في بلاد الشام، إلا أنه سجل بعضا من أقوى الرياح في المنطقة، ودرجات حرارة أقل من درجة التجمد، في تناقض صارخ مع المناخ الصحراوي الذي يهيمن على جزء كبير من المنطقة المحيطة به.

 

 

سلسلة جبال الأطلس – توبقال، المغرب

يعد جبل توبقال المغربي جزءا من سلسلة جبال الأطلس، وهو أعلى جبل في شمال إفريقيا يبلغ ارتفاعه 4,167 مترا، مما يجعله مرئيا من مدينة مراكش.

على الرغم من أن غالبية جبال الأطلس تتكون من الصخور الرسوبية ، إلا أن توبقال مصنوعة من الصخور البركانية ، التي نجت بمرور الوقت إلى قمم جبال الألب التي تقطعها الوديان الضيقة التي تشكل مناظرها الطبيعية.

بصرف النظر عن الوديان ، يعد الجبل جزءا من منتزه توبقال الوطني ، الذي يشتهر بغابات العرعر.

حتى البحيرات يمكن العثور عليها على الكتلة الصخرية ، وتضيف تيارات المياه التي تتدفق على طول الجبل إلى تنوع النظام البيئي المحلي.

على الرغم من جمالها المذهل ، فإن هذه المنطقة بالذات عرضة للكثير من الظروف الجوية القاسية. في الصيف ، تتعرض توبقال للعواصف. بينما في فصل الشتاء ، تغطي الثلوج والجليد المنطقة ، ويمكن أن تحدث الانهيارات الثلجية.

وينظر إلى سلسلة جبال الأطلس أيضا على أنها آلية دفاعية عن الصحاري والأراضي المنخفضة في شمال أفريقيا، لأنها تحميها من العواصف الشتوية، وتزودها بالمياه العادية.

 

المرتفعات الأرمنية – جبل أرارات، تركيا

على الطرف الغربي من المرتفعات الأرمنية ، يعد جبل أرارات أعلى نقطة في تركيا ، وثاني أعلى بركان في آسيا على ارتفاع 5،137 مترا.

وهي معروفة بالعديد من الأسماء في بلدان مختلفة ، حيث تأتي أصول كل اسم في فترات تاريخية مختلفة. يطلق عليه الشعب التركي اسم “جبل الألم”، بينما يسميه الشعب الكردي “جبل النار”، ويسميه الإيرانيون “جبل نوح”.

يعتقد المؤرخون والشخصيات الدينية على حد سواء على نطاق واسع أن جبل أرارات هو نقطة هبوط سفينة نوح ، حتى أن الناس يدعون أنهم عثروا على قطع من الفلك على سفوح الجبل.

يقع البركان الطبقي ذو القمم المزدوجة بين نهري آراس ومراد في منطقة جبلية في الشرق الأوسط ، جنوب القوقاز.

يحيط بالجبل سهل أرارات الذي يحتوي على الأراضي الخصبة والغابات، فضلا عن العديد من المزارع. كما أن لديها إمدادات كبيرة من الفواكه ، بما في ذلك المشمش والتفاح.

يحيط بالجبل المساحات الخضراء والتضاريس العالية التي تشترك في شرق الأناضول ومنطقة جنوب البحر الأسود.

جبل أرارات غني تاريخيا ومتنوع بيئيا ، وكما قال مدير المعهد الوطني الأرمني في واشنطن ، الدكتور روبن أداليان: “ربما يكون هناك المزيد من الشعر المكتوب عن جبل أرارات أكثر من أي جبل آخر على وجه الأرض”.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

سلسلة جبال البرز – جبل دماوند، إيران

يمكن رؤية جبل دماوند من العاصمة الإيرانية طهران ، وهو أعلى قمة في البلاد وفي غرب آسيا. كما أنه أعلى بركان في جميع أنحاء آسيا على ارتفاع 5,609 متر فوق مستوى سطح البحر.

الجبل مغطى بالخضرة المورقة ، وفي الصيف ، يغطي الخشخاش الأحمر النابض بالحياة منحدراته.

تقع دماوند في وسط سلسلة جبال البرز، التي تمتد على طول الساحل الإيراني لبحر قزوين.

الجبل هو مكان للتناقضات ، حيث تواجه الكتلة الصخرية درجات حرارة دون الصفر وثلوج على مدار السنة ، ومع ذلك لديها ينابيع حرارية ساخنة تغلي بسبب نشاطها البركاني.

دماوند هي موطن لمجموعة متنوعة من الحياة البرية ، مثل النمر الفارسي والدب البني السوري والنسر الذهبي.

أصبح الجبل رمزا للمقاومة الإيرانية ضد الاستبداد والحكم الأجنبي، وتمت الإشارة إليه في الشعر والأدب الفارسي.

إنه مهم للثقافة الإيرانية والسمات في الأساطير الفارسية ، في قصة آرش الرامي ، الذي يضرب سهما من القمة لتحديد حدود الأمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى