أخبار محليةمجتمع

الأرصاد اليمني يتوقع هطول أمطار رعدية على معظم محافظات البلاد الجبلية

يمن مونيتور/قسم الأخبار

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية، اليوم الاثنين، هطول أمطار رعدية على معظم المحافظات اليمنية من لحج جنوبا وحتى صعدة شمالا.

وقال في نشرة الطقس الجوية إن المرتفعات الجبلية ستشهد أجواء صحوة إلى غائمة جزئياً بوجه عام، والفرصة مهيأة لتشكل السحب الركامية وهطول أمطار رعدية متفرقة من لحج جنوباَ وحتى صعدة شمالاَ وتكون اكثر غزارة على محافظات (الضالع ، تعز، إب ، ريمة، ، ،المحويت وحجة ).

وأفاد: كما يتوقع هطول أمطار متفرقة على محافظات ( صعدة، عمران، صنعاء وذمار) وقد تمتد إلى أجزاء من  الهضاب الداخلية وذلك خلال فترتي الظهيرة والمساء.

وفي مناطق البلاد الساحلية توقعت نشرة المركز أنها ستكون أجواء مغبرة نسبيا حارة ورطبة، تتراوح درجات الحرارة العظمى ما بين( 35  إلى 41 ) درجة مئوية  مع إمكانية تشكل السحب الركامية وهطول أمطار متفرقة على أجزاء من السواحل الغربية والمناطق الداخلية المحاذية لها، والرياح معتدلة السرعة تنشط أحيانا مثيرة للرمال.

وأكد أن المناطق الصحراوية ستكون أجواء مغبرة نسبياً، جافة شديدة الحرارة، حيث تتراوح درجات الحرارة العظمى ما بين ( 39  إلى  45) درجة مئوية، الرياح شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحيانا مثيرة للأتربة والرمال.

وفي أرخبيل سقطرى :- أجواء غائمة جزئيا، حارة ورطبة نهارا، والرياح معتدلة الى شديدة السرعة من 20 إلى 40 عقدة، تعمل على اضطراب البحر.

ونبه المركز المواطنين في المناطق المتوقع هطول الامطار عليها من التواجد في مجاري وممرات السيول وكذلك سائقي المركبات في الطرقات والمنحدرات الجبلية من تدني الرؤية الأفقية بسبب الأمطار والسحب المنخفضة.

وفي المناطق الصحراوية والسهول الساحلية نبه المواطنين بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس اللافحة أثناء فترة الظهيرة حفاظاً على صحتهم.

وحذر مواطني المناطق الساحلية من درجات الحرارة المرتفعة والرطوبة العالية وينصح بارتداء الملابس القطنية المناسبة.

كما حذر الصيادين ومرتادي البحر في أرخبيل سقطرى بضرورة اخذ الحيطة والحذر من اضطراب البحر وارتفاع الموج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى