ميديا

روسيا تقيّد الوصول إلى خدمة “غوغل” الإخبارية

يمن مونيتور / العربي الجديد

فرضت الهيئة الناظمة لوسائل الإعلام في روسيا (روسكومنادزور) الأربعاء قيوداً على الوصول إلى موقع “نيوز دوت غوغل” على الإنترنت بدعوى أنّه يتيح الوصول إلى معلومات “كاذبة” حول الغزو الروسي لأوكرانيا، بحسب ما أفادت به وكالات أنباء روسية و”فرانس برس” و”رويترز”.

وقالت “روسكومنادزور”، في بيان، إنّ قرار تقييد الوصول إلى الموقع اتّخذ بناء على طلب النيابة العامة الروسية.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن هيئة تنظيم الاتصالات: “مصدر الأخبار الإلكترونية الأميركي محل التساؤل أتاح الاطلاع على العديد من المنشورات والمواد التي تحتوي على معلومات مزيفة ومهمة للعامة عن مسار العملية العسكرية الخاصة في الأراضي الأوكرانية”.

وقالت “غوغل” في بيان نقلته “رويترز”: “نؤكد أن بعض الأشخاص يواجهون صعوبة في الوصول إلى تطبيق غوغل للأخبار وموقعها في روسيا، وأن هذا لا يتعلق بأي مشكلات فنية من جانبنا”. وأضاف البيان: “بذلنا جهدنا لنبقي خدمات المعلومات مثل الأخبار متاحة للموجودين في روسيا أطول مدة ممكنة”.

ومنذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير، فرضت روسيا قيوداً جزئية أو كاملة على الوصول إلى عدد متزايد من وسائل الإعلام المستقلة ومنعت الولوج إلى تطبيقات عمالقة التكنولوجيا العالميين مثل فيسبوك وإنستغرام وتويتر، وفق “فرانس برس”.

وفرضت الحكومة هذه القيود تطبيقاً لقانونين ينظّمان تدفّق الأخبار المنشورة حول الحرب في أوكرانيا وحول العقوبات المفروضة على روسيا. واعتمد البرلمان الروسي هذين القانونين وصادق عليهما الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مطلع آذار/مارس.

وبموجب القانونين الجديدين، بات نشر أخبار تهدف إلى “تشويه سمعة” القوات المسلّحة الروسية يُعاقب عليه بالسجن 15 سنة، بينما تؤدّي “الدعوات إلى فرض عقوبات على روسيا” إلى ملاحقات جنائية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى