أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

بغداد تستعد لاستضافة مشاورات إيرانية-سعودية اليمن في أولى أجندتها

يمن موينتور/ خاص:

قال مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، الأحد، إن الجولة الخامسة من المحادثات بين إيران والسعودية “ستعقد قريباً جداً” في بغداد، مؤكداً أهمية التقارب بين الفاعلين الإقليميين الرئيسيين في الشرق الأوسط.

وتأتي تصريحات الأعرجي عقب اجتماعه بوفد إيراني برئاسة رئيس جامعة الدفاع الوطني الإيرانية اللواء إسماعيل أحمدي مقدم.

وذكرت وسائل إعلام رسمية عراقية أن الأعرجي أعرب خلال الاجتماع عن دعم العراق وتفاؤله بشأن المحادثات المستقبلية بين إيران والسعودية. كما تطرقت المباحثات إلى تطوير العلاقات العراقية الإيرانية وتعزيز التعاون بما يخدم كلا من العراقيين والإيرانيين.

وقال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان آل سعود، في كلمة ألقاها في مؤتمر ميونيخ للأمن يوم السبت، إن المملكة تسعى لتحديد موعد جولة خامسة من المحادثات مع إيران على الرغم من “عدم إحراز تقدم جوهري” خلال الجولات السابقة.

كانت الجولة الخامسة من المحادثات على جدول الأعمال منذ بداية هذا العام، لكن لم يتم تحديد موعد لها بعد.

منذ العام الماضي، التقى المفاوضون الإيرانيون والسعوديون في بغداد في أربع مناسبات بحضور مسؤولين عراقيين للحديث عن كيفية حل خلافاتهم في الشرق الأوسط، وكان الملف اليمني في أعلى أجندة التباحث بين الطرفين.

تجري المحادثات فيما تستمر المحادثات غير المباشرة الجارية، والتي هي الآن في مرحلتها النهائية، بين إيران والولايات المتحدة بهدف استعادة الاتفاق النووي لعام 2015.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب، وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من377ألف يمني خلال السنوات السبع. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى