أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

بالتزامن مع تهديد الحوثيين.. الولايات المتحدة تطلق أسطول مشترك لطائرات مسيّرة في الخليج

يمن مونيتور/ ترجمة خاصة: اسوشيتد برس:

يخطط الأسطول الخامس التابع للبحرية الأمريكية ومقره في الشرق الأوسط لإطلاق أسطول مشترك جديد من الطائرات بدون طيار مع الدول الحليفة للقيام بدوريات في مساحات شاسعة من المياه المضطربة في المنطقة مع احتدام التوترات مع إيران.

صرح نائب الأدميرال براد كوبر، الذي يقود الأسطول الخامس، لوكالة أسوشيتيد برس يوم الاثنين من أبوظبي أن 100 طائرة بدون طيار، وغواصة، ستضاعف بشكل كبير قدرات المراقبة للبحرية الأمريكية، مما يسمح لها بمراقبة المياه المهمة لتدفق النفط والشحن العالمي. تم استهداف التجارة في البحر في السنوات الأخيرة مع انهيار اتفاق طهران النووي مع القوى العالمية.

وقال كوبر: “باستخدام أنظمة غير مأهولة، يمكننا ببساطة رؤية المزيد”.

وجاء حديث “كوبر” على هامش معرض دفاعي في أبو ظبي.

مضيفاً “إنها موثوقية عالية وتزيل العامل البشري”، مضيفًا أن الأنظمة هي “الطريقة الوحيدة لتغطية أي ثغرات لدينا اليوم”.

قال كوبر إنه يأمل أن تصبح قوة الطائرات بدون طيار التي تستخدم الذكاء الاصطناعي جاهزة للعمل بحلول صيف عام 2023 لوضع المزيد من “العيون والآذان على المياه”.

يضم الأسطول الخامس المتمركز في البحرين قرب مضيق هرمز، وهو المصب الضيق للخليج العربي الذي يمر عبره 20٪ من إجمالي النفط. كما تمتد حتى البحر الأحمر بالقرب من قناة السويس، والممر المائي في مصر الذي يربط الشرق الأوسط بالبحر الأبيض المتوسط​​، ومضيق باب المندب قبالة اليمن.

وشهدت أعالي البحار سلسلة من الاعتداءات والتصعيد في السنوات الأخيرة، بعد قرار الرئيس السابق دونالد ترامب بسحب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي وإعادة فرض العقوبات المدمرة.

واندلعت حرب الظل البحرية حيث احتجزت القوات الإيرانية ناقلات نفط واستهدفت انفجارات مريبة سفنا في المنطقة، بما في ذلك تلك المرتبطة بشركات إسرائيلية وغربية. ونفت إيران ضلوعها في الهجمات رغم أدلة من الغرب على عكس ذلك.

وقال كوبر: “لقد ثبت جيدًا أن إيران هي رقم 1 في التهديد الإقليمي الأساسي الذي نتصدى له”.

وأضاف: “هناك عنصر الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز والطائرات بدون طيار، سواء من حيث قدرتها أو انتشارها، فضلاً عن القوات العميلة.”

وترعى إيران الميليشيات التي تعمل بالوكالة في العراق وسوريا ولبنان واليمن مما يمنحها نفوذًا عسكريًا في جميع أنحاء المنطقة.

مع استمرار الحرب الأهلية المستمرة منذ 7 سنوات في اليمن، أرسل الحوثيون المدعومون من إيران زوارق محملة بالقنابل بطائرات بدون طيار باتجاه المياه السعودية دمرت السفن والمنشآت النفطية.

قال كوبر: “ما يفعله الحوثيون، إنه عملية مختلفة تمامًا إذ تقوم بالهجوم”. مضيفاً: “إن ما نقوم به هو في جوهره منحى دفاعي.”

كانت هناك أيضًا سلسلة من المواجهات المتوترة مؤخرًا بين الزوارق البحرية الإيرانية والأمريكية في مياه الشرق الأوسط. وأكدت المواجهات خطر اندلاع صدام مسلح بين البلدين.

ومع ذلك، قال كوبر، على وجه الخصوص ، إن الولايات المتحدة لم تشهد مثل هذه الحادثة في الأشهر القليلة الماضية، حيث حاول الدبلوماسيون في فيينا إحياء الاتفاق النووي الممزق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى