عربي ودولي

طالبان تدعو المانحين الدوليين إلى استئناف المساعدات وتنفي تدمير ضريح “شاه مسعود”

يمن مونيتور/ وكالات

دعا القائم بأعمال وزير الخارجية الأفغاني المانحين الدوليين الثلاثاء إلى استئناف المساعدات مع سعي حكومة حركة طالبان إلى تعزيز مالية الدولة.

وأضاف أمير خان متقي خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة كابول أنه ينبغي على المجتمع الدولي عدم تسييس المساعدات التي يقدمها.

وشكرت طالبان الثلاثاء العالم على تعهدات بمئات ملايين الدولارات من المساعدات الطارئة لأفغانستان، وحضت الولايات المتحدة على إظهار “تعاطف”.

وقال وزير الخارجية في الحكومة الموقتة أمير خان متقي إن “الإمارة الإسلامية ستبذل كل ما بوسعها لإيصال هذه المساعدة إلى المحتاجين بكل شفافية” مضيفا أن “أميركا بلد كبير ويجب أن يكون قلبها كبيرا”.

ونفت حركة طالبان، أنباء تدميرها ضريح وزير الدفاع الأفغاني السابق أحمد شاه مسعود، الذي يعد أحد قادة المقاومة ضد الاحتلال السوفييتي بين 1979 و1989.

ونشرت وكالة أنباء “بختار” الأفغانية، الثلاثاء، مقطع فيديو عبر “تويتر” يظهر فيه ضريح “شاه مسعود” في ولاية بنجشير بحالة سليمة.

كما يظهر في الفيديو، أحد عناصر طالبان وهو يقول أن ضريح شاه مسعود “تعرض للتخريب سابقا من قبل بعض الكارهين له، لكنه شهد عملية ترميم فيما بعد، وهو بحالة سليمة الآن”.

وبعد نحو أسبوعين من سيطرة طالبان على كابل (15 أغسطس/ آب)، شنت الحركة هجوما على معقل جبهة المقاومة الوطنية الأفغانية في بنجشير بزعامة أحمد مسعود، نجل أحمد شاه مسعود.

ونشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي في تلك الفترة تعرض ضريح أحمد شاه مسعود إلى التخريب، إثر هجوم طالبان.

وأحمد شاه مسعود، يعد أحد أهم قادة المقاومة ضد الاحتلال السوفيتي في أفغانستان، وأُغتيل قبل يومين من تفجيرات 11 سبتمبر/ أيلول 2001، وتم إعلانه بطلا وطنيا من قبل الحكومة الأفغانية السابقة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق