أخبار محليةاخترنا لكمعربي ودولي

الجيش اليوناني يسلّم السعودية “باتريوت” بعد سحب أمريكا لمنظومتها

يمن مونيتور/ قسم الأخبار:

أعلن الجيش اليوناني، يوم الثلاثاء، تسليم المملكة العربية السعودية بطارية من صواريخ باتريوت المضادة للطائرات، بعد أن سحبت الولايات المتحدة بطاريات باتريوت رغم استمرار الحوثيين في شن هجمات على السعودية.

وأقيمت صباح الثلاثاء مراسم في قاعدة تاناغرا الجوية شمال أثينا، حيث اصطفت الأنظمة المضادة للصواريخ بجانب الجنود لنقلها إلى المملكة العربية السعودية.

وتم توقيع صفقة تزويد المملكة ببطاريات الصواريخ في إبريل/نيسان الماضي، وتم الترحيب بها كخطوة إلى الأمام في التعاون اليوناني الخليجي، مشيراً بأن المحادثات حول توفير أثينا لنظام دفاع جوي للرياض بدأت في أكتوبر/تشرين الأول 2019.

وكانت وكالة “أسوشيتد برس” الأميركية ذكرت أن الولايات المتحدة سحبت أحدث منظوماتها للدفاع الصاروخي (ثاد) وبطاريات صواريخ باتريوت من السعودية الأسابيع القليلة الماضية.

ولفتت الوكالة إلى أن صورًا للأقمار الاصطناعية أظهرت إزالة بعض بطاريات الصواريخ الأميركية من قاعدة الأمير سلطان الجوية (115 كلم جنوب شرقي الرياض).

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من233 ألف يمني خلال السنوات الست. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق