اقتصاد

السعودية تنشئ كيانا اقتصاديا جديدا برأس مال 29 مليار دولار

يمن مونيتور/  الحرة

تعتزم المملكة العربية السعودية دمج صندوقي معاشات تقاعدية وتأمين ضد البطالة، تديرهما الدولة، في كيان واحد يضم ما يقرب من 29 مليار دولار من الأسهم المحلية والأجنبية.

وقالت وكالة “بلومبرغ” إن مجلس الوزراء السعودي وافق على دمج المؤسسة العامة للتقاعد والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

ونقلت عن وزير المالية ورئيس الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية السعودية محمد الجدعان القول إن هذه الخطوة “ستعزز عوائد الاستثمار وتقلل التكاليف وتساعد في تنويعها”.

يمتلك الصندوقان حصصا كبيرة في شركات سعودية، بما في ذلك 8.5 مليار دولار في البنك الوطني السعودي و4.3 مليار دولار في مصرف الراجحي، وفقا لبيانات جمعتها بلومبرغ.

ويمتلكان، أيضا، أسهما بقيمة 207 مليون دولار في شركة أسترازينيكا و170 مليون دولار في مجموعة “أتش.أس.بي.سي” المالية، بالإضافة الى عقارات وسندات مالية عامة.

وتتخذ السعودية خطوات لدمج وإعادة هيكلة مختلف الكيانات التابعة للدولة حيث تتطلع إلى تعزيز الكفاءة كجزء من خطة أعلن عنها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في وقت سابق وتهدف لتنويع الاقتصاد بعيدا عن النفط بحلول عام 2030.

وتبلغ قيمة صندوق الاستثمارات العامة، وهو صندوق الثروة السيادي للدولة، 430 مليار دولار، حيث يهدف للاستثمار في صناعات جديدة داخل المملكة، وفي الوقت نفسه شراء حصص في الخارج.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق