أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

دبلوماسيان أوروبيان مرشحان لشغل منصب مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار:

يبرز دبلوماسيان أوربيان بديلاً عن البريطاني “مارتن غريفيث” في منصب مبعوث للأمم المتحدة في اليمن.

وولم يعين أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة إلى الآن خليفة ل”غريفيث” الذي انتهت ولايته مع تعيينه وكيلاً للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية.

ونقلت وكالة رويترز عن دبلوماسيين قولهم “إن أبرز اثنين للاختيار بينهما لشغل المنصب هما سفير الاتحاد الأوروبي في اليمن هانز جروندبيرج ونيكولاس كاي الدبلوماسي البريطاني السابق ومبعوث الأمم المتحدة السابق للصومال”.

ويتعين موافقة مجلس الأمن على الاختيار الذي يقع عليه جوتيريش.

وحسب دبلوماسي يمني مطلع تحدث لـ”يمن مونيتور” فمن المفترض تعيين مبعوث جديد للأمم المتحدة إلى اليمن خلال شهر يونيو/حزيران الجاري.

ويوم الثلاثاء، أبلغ غريفيث بأن “طرفي الصراع لم يتجاوزا خلافاتهما بعد” رغم محاولته على مدى ثلاث سنوات التوسط لإنهاء الحرب الدائرة في الدولة الواقعة في شبه الجزيرة العربية.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من233 ألف يمني خلال السنوات الست. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق