عربي ودولي

السعودية تعلن اقتصار الحج هذا العام على المواطنين والمقيمين داخل المملكة

يمن مونيتور/ الأناضول

أعلنت السعودية، السبت، اقتصار أداء فريضة الحج للعام الجاري، على 60 ألف حاج من داخل المملكة، بسبب “تحورات” فيروس كورونا في العالم.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي للإعلان عن إجراءات موسم الحج لعام 2021، بثته فضائية “الإخبارية” السعودية الرسمية.

وقال وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة: “تقرر قصر إتاحة التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج لعام 1442 هـجريا للمواطنين والمقيمين من جميع الجنسيات داخل المملكة فقط، بإجمالي 60 ألف حاج”.

وأضاف أن “العالم لا يزال يعاني من تفشي كورونا رغم توافر اللقاحات المضادة للجائحة، وهناك دول تعاني من زيادة في معدل الإصابات، كما تظل أبرز التحديات في ظهور تحورات جديدة للفيروس، ولذلك حرصنا على عدم انتشارها بين الحجاج”.

وشدد على “ضرورة أن تكون الحالة الصحية للراغبين في أداء مناسك الحج خالية من الأمراض المزمنة، وأن تكون ضمن الفئات العمرية من 18 إلى 65 عاما للحاصلين على اللقاح المضاد لفيروس كورونا”.

وأكد الربيعة مداومة الأجهزة المعنية على إجراء فحوصات مستمرة للحجاج طوال فترة أداء الشعائر، من خلال فرق وتجهيزات طبية كاملة، فضلا عن إدخال 3 مستشفيات إضافية في حج هذا العام، ورفع جاهزية مستشفيات منطقة مكة المكرمة.

وتابع: “الأنظمة الإلكترونية تسجل كل من تلقى اللقاح بدقة، ولا يوجد أي احتمالية لشهادات مزورة (..) حريصون على أن يكون حجاج بيت الله في وضع آمن وسلامة عالية، والمملكة تمتلك خبرات واسعة في التعامل مع الأوبئة”.

بدوره، قال نائب وزير الحج والعمرة عبد الفتاح مشاط، خلال المؤتمر ذاته، إنه سيتم فتح البوابة الإلكترونية للحج غدًا الأحد، وإتاحة ضوابط الحج وآليات التسجيل للراغبين في الحج، بما يضمن أداء الشعائر في صحة وأمن وسلامة.

وفي وقت سابق السبت، أعلنت وزارة الحج والعمرة، في بيان، أن قرارها باقتصار موسم الحج على 60 ألفا جاء لـ”حرصها على تحقيق جميع الاشتراطات وتوافر جميع المعايير الصحية والإجراءات الاحترازية وتطبيقها أثناء تأدية الحاج للمناسك”.

وتشهد السعودية مؤخرا تصاعدا لافتا في معدل الإصابات بفيروس كورونا، إذ سجلت إجمالا حتى الجمعة، 463 ألفا و703 إصابات بالفيروس، بينها 7 آلاف و537 وفاة، و446 آلاف و54 حالة تعاف.

وشهد 2020 موسما استثنائيا للحج، جراء تفشي جائحة “كورونا”، إذ اقتصر عدد الحجاج آنذاك على نحو 10 آلاف من داخل السعودية فحسب، مقارنة بنحو 2.5 مليون حاج، في 2019، من كل أرجاء العالم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى