أخبار محليةالأخبار الرئيسية

“الوزراء الخليجي” يجدد دعمه للحكومة اليمنية ويدعو لاستكمال تنفيذ اتفاق الرياض

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أكد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، دعمهم للحكومة اليمنية التي باشرت مهامها في العاصمة المؤقتة عدن في 30 ديسمبر الماضي، برئاسة معين عبدالملك، وأهمية منحها الفرصة الكاملة لخدمة الشعب اليمني في ظل الأوضاع الإنسانية والاقتصادية الصعبة الراهنة.

جاء ذلك في ختام اجتماع المجلس الوزاري لـ”التعاون الخليجي” في دورته الـ147، الذي انعقد اليوم الأربعاء، في مقر أمانته العامة بالعاصمة السعودية الرياض.

ودعا المجلس الوزاري طرفي اتفاق الرياض (الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي المدعوم اماراتيا) للاستجابة العاجلة والاجتماع في الرياض لاستكمال تنفيذ بقية النقاط في الاتفاق.

كما أكد بأن تنفيذ اتفاق الرياض ضمانة لتوحيد الصفوف لمختلف أطياف الشعب اليمني وحقن الدماء ورأب الصدع بين مكوناته، ودعم مسيرته لاستعادة دولته وأمنه واستقراره.

وعبر المجلس عن دعمه لجهود الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص إلى اليمن، والمبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن، لوقف إطلاق النار والوصول إلى الحل السياسي وفقاً لتلك المرجعيات.

وقال “نقف مع السعودية في كافة الإجراءات لحماية مصالحها وحفظ أمنها”، وطالب المجلس المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه هذه الأفعال الإرهابية التخريبية والجهات التي تدعمها.

وأدان مواصلة إيران تهريب السلاح إلى الحوثيين (في اليمن)، كما أدان استهداف “مليشيا الحوثي لمركز احتجاز مهاجرين في صنعاء بمقذوفين، واستمرارها في استهداف المدنيين في محافظة مأرب (شرقي اليمن)”.

وجدد الوزاري الخليجي دعمه لجهود الشرعية في اليمن ممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي، وحكومته، لإنهاء الأزمة اليمنية والتوصل إلى حل سياسي، وفقاً للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وقرار مجلس الأمن 2216.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق