أخبار محليةالأخبار الرئيسية

واشنطن تتحدث عن توافق إقليمي قوي لحل الصراع في اليمن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أكد المبعوث الأميركي إلى اليمن تيم ليندركينغ عقب حديثه إلى سفيري مصر وسلطنة عمان بأميركا على أن “الوقت قد حان” لحل الصراع في اليمن.

وأشار ليندركينغ في تصريحات له نشرتها وزارة الخارجية الأمريكية، أن هناك توافقا إقليميا قويا وتنسيقا وثيقا مع شركاء أميركا من العرب لحل الصراع في اليمن.

وكانت الولايات المتحدة الأميركية، قد جددت التأكيد مؤخرا على ضرورة وقف الحوثيين لجميع العمليات العسكرية في مأرب والامتناع عن الأعمال المزعزعة للاستقرار في اليمن.

وكان المبعوث الأمريكي قد أعلن قبل أيام أن لديه خطة سليمة لوقف إطلاق النار على مستوى اليمن، تشمل عناصر من شأنها أن تعالج على الفور الوضع الإنساني المتردي بشكل مباشر”، ورحب الحكومية اليمنية بالخطة في حين لاقت رفضاً من قبل الحوثيين.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب وتشير تقديرات غربية إلى سقوط أكثر من233 ألف يمني خلال السنوات الست. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، حسب الأمم المتحدة، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق