الأخبار الرئيسيةغير مصنف

مصادر خاصة تكشف لـ”يمن مونيتور” تفاصيل اليومين الأولين من مشاورات “جنيف2”

كشفت مصادر خاصة لـ”يمن مونيتور”، مساء اليوم الأربعاء، تفاصيل اليومين الأولين للمشاورات بين الحكومة اليمنية والحوثيين وحلفائهم في “سويسرا”.
  يمن مونيتور/ جنيف/ خاص
كشفت مصادر خاصة لـ”يمن مونيتور”، مساء اليوم الأربعاء، تفاصيل اليومين الأولين للمشاورات بين الحكومة اليمنية والحوثيين وحلفائهم في “سويسرا”.
وقالت المصادر، إن المشاورات تركزت في اليومين الأولين على ثلاث نقاط، وقف إطلاق النار، وإطلاق المعتقلين، وفك الحصار عن المدن اليمنية، بما في ذلك مدينة “تعز”، وسط البلاد.
وأكدت المصادر “أن الحوثيين خرقوا الهدنة منذ الساعات الأولى لسريانها”، مضيفة أنهم تحججوا خلال المشاورات بأنهم “لم يبلغوا بموعد وقف إطلاق النار”، وقالوا إنها “ستكون هدنة هشة”.
وحول الإفراج عن المعتقلين، قالت المصادر “إن الحوثيين تعنتوا حيال هذه النقطة، ويُصرّون على تسمية المعتقلين بـ”الأسرى”، لافتة إلى أنهم “رفضوا البدء بإجراءات الافراج عن المعتقلين”، الأمر الذي جعل “المبعوث الأممي يبدئ استياءه من هكذا تصرف”.
كما رفض الحوثيون فك الحصار عن المدن، وقالوا إنهم لن يرفعوا الحصار عن “تعز” إلا بعد وقف الحرب بشكل كامل، ورفع الحظر عن الطيران، وعدم تفتيش الطيران في مطار “بيشة” السعودي، كما أنهم “رفضوا السماح بفتح الطرق للإغاثة”. وفقاً للمصادر الخاصة
وأشارت المصادر إلى أن الحوثيين يحاولون “تحويل ملف المعتقلين إلى ملف تفاوضي، بينما قرار مجلس الأمن يطالب بالإفراج عن المعتقلين، كإجراء أولي، قبل بدء أي مشاورات”.
وتابعت، أن الجانب الحكومي أبدى مرونة كبيرة في مختلف النقاط”، مضيفاً أن “المشاورات مستمرة بحسب الجدول”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق